الرئيس بري استقبل الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ووزيرة الدفاع الألمانية ووفد لجنة الصداقة الفرنسية-اللبنانية في البرلمان الفرنسي والمهندس فؤاد مخزومي وحاكمي مصرف لبنان رائد شرف الدين وسعد عنداري
الخميس 24 نيسان 2014
الرئيس بري يدعو الى عقد جلسة عامة لانتخاب فخامة رئيس الجمهورية
الأربعاء 16 نيسان 2014

الرئيس بري استقبل النواب ميشال المر وطلال ارسلان و ستريدا جعجع والوزير وائل ابو فاعور ووفداً من الجماعة الاسلامية ووزيرة الخارجية الاوسترالية وسفير اوكرانيا ورأس اجتماع كتلة التنمية والتحرير

home_university_blog_3

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة النائب ميشال المر وعرض معه للاوضاع ، وتناول الحديث جلسة انتخاب رئيس الجمهورية غداً.

 

وقال المر بعد اللقاء : انه سيحضر والنائب  نائلة تويني الجلسة.

 

وأعرب عن اعتقاده بأن يكون النصاب مؤمناً للجلسة غداً.

 

ورداً على سؤال حول من سينتخب قال: سأحتكم لضميري وارى مصلحة لبنان، وعندها سأنتخب الرئيس على هذا الاساس.

 

وكان الرئيس بري استقبل رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان يرافقه الوزير السابق مروان خير الدين ونائب رئيس الحزب النائب السابق مروان ابو فاضل، ودار الحديث حول التطورات الراهنة والاستحقاق الرئاسي.

 

كما استقبل وزير الصحة وائل ابو فاعور موفداً من رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط بحضور وزير المال علي حسن خليل.

 

واستقبل ايضاً وفداً من الجماعة الاسلامية  ضم رئيس المكتب السياسي عزام الأيوبي والنائب عماد الحوت بحضور رئيس المكتب السياسي لحركة "امل" الحاج جميل حايك.

 

 وظهراُ استقبل الرئيس بري وزيرة الخارجية  الاوسترالية السيدة جولي بيشوب على رأس وفد من الوزارة والسفير ليكس  بارتليم بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان. ودار الحديث حول التطورات الراهنة  في لبنان والمنطقة.

 

ثم استقبل سفير اوكرانيا في لبنان فلاديمير كوفال  بحضور حمدان في زيارة  وداعية.

 

كذلك التقى النائب علي بزي مكلفاً من الرئيس نبيه بري المعلمين المتعاقدين في التعليم الاساسي الذين قصدوا عين التينة مطالبين العمل على تثبيتهم.

 

واكد ان كتلة التنمية والتحرير وحركة "أمل" هما دائماً الى جانب المطالب والحقوق المكتسبة لكل شرائح المجتمع اللبناني وللمعلمين سواء كانوا متعاقدين او في الملاك.

 

وتمنى عليهم تشكيل لجنة مصغرة لكي يتابع معها قضيتهم ومطالبهم من أجل إنصافهم، ومعالجة هذه القضية.

 

وبعد الظهر رأس الرئيس بري اجتماع كتلة التنمية والتحرير، وجرى البحث في الاستحقاق الرئاسي وجلسة انتخاب رئيس الجمهورية المقررة غداً.

 

وبعد الاجتماع أدلى الامين العام للكتلة النائب انور الخليل بما يلي:

عقدت كتلة التنمية والتحرير اجتماعاً برئاسة دولة الرئيس نبيه بري بحضور جميع أعضائها، وبحثت خلاله الاستحقاق الرئاسي وآلياته.

وقررت الكتلة حضور جلسة الانتخابات الرئاسية غداً الاربعاء الواقع فيه 23 نيسان الجاري، والتعبير عن موقفها بهذا الشأن

 

كما استقبل الرئيس بري وفد القوات اللبنانية برئاسة النائب ستريدا جعجع وعضوية النائبين جوزيف المعلوف وفادي كرم، وعضو المكتب السياسي ادي ابي اللمع.

 

وبعد الزيارة قالت جعجع:

جئنا مع وفد من القوات اللبنانية وسلمنا دولة الرئيس بري نسخة عن البرنامج الانتخابي للحكيم، وتوافقنا انه من المفترض ان نكون غداً جميعاً ظهراً في المجلس النيابي لكي نؤدي واجبنا الدستوري بإتجاه انتخاب رئيس الجمهورية. وأكد دولته انه شخصياً سيكون أول المبادرين في الحضور والتصويت.

 

سئلت: لمن سيصوت الرئيس بري وكتلته؟

اجابت: لم ادخل في بحث هذا الموضوع مع دولته، لكن طبعاً نتمنا ان يصوت الرئيس بري لمرشحنا، وإنما هو يرى المناسب ويفعله.

 

سئلت: ما رأيه بالبرنامج الانتخابي للدكتور جعجع؟

اجابت: اثنى كثيراً على هذا الموضوع، في مكالمة جرت بينه وبين الحكيم، وعلى كل حال نحن ايضاً شكرناه على ايفاده ممثلاً عنه النائب ميشال موسى في المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور جعجع وتكلم فيه عن برنامجه الانتخابي.

 

سئلت: من ستزورون اليوم؟

اجابت: سنزور النائب دولة الرئيس ميشال المر، والوزير بطرس حرب.

 

سئلت: حل لمستم النية عدم ترشح احد من 14 اذار؟

اجابت: اولاً نحن كفريق 14 اذار سنكون غداً بقوة في مجلس النواب مع مرشح واحد ووحيد هو سمير جعجع. اليوم الوزير بطرس حرب مشكوراً دعم الحكيم، وعلى كل كما قلت فأننا سنزوره اليوم.

 

سئلت: في حال لم يفز الدكتور جعجع في الدورة الاولى، هل سيستمر في الدورة الثانية؟

اجابت: طبعاً. وقد لفت نظري تصريح الدكتور احمد فتفت امس يقول ان الحكيم هو مرشح، ولا يوجد مرشح دورة اولى ودورة ثانية. هو مرشح لرئاسة الجمهورية ونحن سنكمل بهذا الترشيح.

 

سئلت: ما هو الرقم المتوقع ان يناله الدكتور جعجع غداً؟

اجابت: الرقم الذي نتوقعه برأيي اننا لن نحصل على اقل من 50 صوتاً، وكل ما نناله فوق ال 50 صوتاً يكون جيداً. فإذا حسبنا تيار المستقبل لديه 37 صوتاً، وكتلتنا 8 اصوات، بالإضافة الى كتلة الكتائب، هذا عدا المستقلين. اننا نتكلم عن حد ادنى هو 50 صوتاً في الدورة الاولى.

 

سئلت: يقال ان حلافاءكم في 14 اذار ماضون في ترشيح جعجع في الدورة الاولى وربما في الدورة الثانية، ولكن اذا بقيتم على 50 صوتاً وامام حائط مسدود، سيكون هناك خيار اخر وخلط اوراق؟

اجابت: انت تسألينيني هذا السؤال ونحن ما زلنا في البدايات، والمؤكد ان فريق 14 اذار مصمم ان يكون هناك رئيس من 14 اذار. نحن اليوم كقوى 14 اذار نرشح الدكتور جعجع للرئاسة، ومن المبكر جداً ان نتكلم في خيارات اخرى.

 

سئلت: في حال بقيتم امام حائط مسدود هل لدى الدكتور جعجع النية ان يسحب ترشيحه ليفتح المجال لمرشح آخر؟

اجابت: انا اليوم في 22 نيسان لا ارى حيطاناً مسدودة على الاطلاق، بل ارى الترشيح بقوة، وارى الايام المقبلة ليست حيطاناً مسدودة، فلنتكلم عن اليوم ونتكلم عن الغد في ما بعد.