قامت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، يوم الخميس الواقع فيه 14/آب/2014 بزيارة ميدانية الى القاعدة البحرية للجيش اللبناني في مرفأ بيروت واستقلت الباخرة قانا التابعة للمجلس الوطني للبحوث العلمية، وذلك لمحاولة استكشاف مواقع الينابيع العذبة في البحر تجاه الشاطىء اللبناني.

 

شارك في الزيارة رئيس لجنة الاشغال النائب محمد قباني وأعضاء اللجنة النواب: خضر حبيب، نضال طعمه، بدر ونوّس، حكمت ديب وقاسم هاشم.

 

كذلك شارك كل من:

أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزة، مدير «مركز علوم البحار» التابع لـ«المجلس الوطني للبحوث العلميّة» غابي خلف، مدير المركز الوطني للجيوفيزياء ألكسندر سرسق والمسؤول التقني عن «قانا» الباحث في المركز الوطني لعلوم البحار ميلاد فخري.

 

بعد الرحلة قال النائب محمد قباني:

لقد تعلمنا وتعرفنا إلى الإمكانيات التقنية لدى هذه الباخرة العلمية لمسح قعر البحر، ونحن نأمل أن يسرع مجلس الوزراء بتكليف المجلس الوطني للبحوث العلمية إجراء عملية مسح شاملة للبحر على طول الساحل اللبناني، من أجل تحديد أماكن وجود ينابيع المياه العذبة، ونوعية هذه المياه وكميتها وغزارتها على امتداد السنة، من أجل تحديد إمكانية الاستفادة منها في المستقبل القريب لتعزيز الثروة المائية في لبنان.


هذه العملية قد تستغرق سنة كاملة لكننا نحتاج إليها من أجل طرق كل الأبواب التي تؤمن المياه العذبة للشعب اللبناني خصوصاً في فترات الجفاف.