عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 21/6/2016، برئاسة رئيس اللجنة النائب محد قباني وحضور المقرر النائب بدر ونوس والنواب السادة: جوزف معلوف، خضر حبيب، عاصم قانصوه حكمت ديب ومعين المرعبي.


وقد خصصت الجلسة لمتابعة عرض ما قامت به اللجان الفرعية المنبثقة عنها.


اثر الجلسة، قال النائب محمد قباني:

لجنة الاشغال هي خلية نحل تعمل بشكل واسع ومستمر وفاعل. الفنا 14 لجنة فرعية تتولى دراسة اقتراحات القوانين، ومتابعة القوانين المتعلقة باختصاص اللجنة مع مختلف الادارات. هذه اللجان الفرعية مهمة ويشكل بعضها ان لم يكن معظمها سيفا مصلطاً، وأقولها بكل فخر سيفاً مصلطاً على بعض الادارات والمؤسسات المتقاعسة عن اداء عملها ودفعها الى الانجاز في اكثر من مجال.

اللجان التي استعرضنا عملها اليوم:

 

-اولاً اللجنة الفرعية برئاسة الزميل خضر حبيب وهي تدرس اقتراح القانون المتعلق بصفائح السيارات وهذه اللجنة تريثت ريثما يتم تزويدها بالدراسة وبالمعطيات الوافية حول حاجات النقل من السيارات العمومية والشاحنات والباصات فضلاً عن الخطة المستقبلية وما تلحظه من حاجات لوسائل النقل المذكورة.

 

هناك لجنة متعلقة بسلامة المياه لمؤسسات المياه الاربع برئاسة الزميل خضر حبيب، انجزت تقريرها وعرضته على لجنتنا التي طلبت منها دراسة الملوثات الجرثومية وسواها ومدى قدرة مؤسسات المياه على اجراء المراقبة الدورية على هذه المياه.

 

اللجنة الفرعية المكلفة بموضوع انزلاقات التربة والانهيارات لا سيما في منطقة كفرنبرخ وهي برئاسة النائب عاصم قانصوه، باشرت مهامها وقسمت عملها الى شقين الاول مرتبط حصراً بموضوع كفرنبرخ والثاني يتعلق بكيفية مواجهة كل اشكال الانهيارات في لبنان وما زالت تعمل على انجاز تقريرها وهي تتوقع تقريراً من الهيئة العليا للاغاثة من خلال مكتب الهندسة المعتمد وهو "خطيب وعلمي" حول كيفية المعالجة.

 

هناك ايضاً اللجنة الفرعية المهتمة بمصادر المياه في الشمال برئاسة النائب معين المرعبي تبين لها ان 95 بالمئة من اهالي عكار لا تصلهم مياه الشفة، وهذه ارقام مخيفة واللجنة الان تعالج الامر مع الادارات المعنية.

 

بالنسبة للجنة الفرعية المكلفة متابعة موضوع سد الخردلي برئاسة الزميل عاصم قانصوه قامت بدراسة موقع السد واجتمعت بالهيئات المعنية وما زالت تتابع عملها، كما شكلت لجنة الاشغال اليوم لجنة فرعية برئاسة النائب عاصم قانصوه لدرس اقتراح مصادر اضافية للمياه.

 

واخيراً اللجنة الفرعية للصرف الصحي برئاسة النائب جوزف معلوف وضعت خارطة طريق لتنفيذ التوصيات الصادرة عن لجنة الاشغال ضمن مهلة زمنية.