عقدت لجنة الشباب والرياضة جلسة لها قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 15/7/2014 برئاسة رئيس اللجنة النائب سيمون ابي رميا وحضور النواب: بلال فرحات، خالد زهرمان، دوري شمعون، عمار حوري، وغسان مخيبر. وذلك لدرس موضوع التعديلات على المرسوم رقم 8990 الناظم للحركة الرياضية والكشفية والشبابية في لبنان.

 

وقد اعتذر كل من النواب: علي المقداد، فادي الاعور، ناجي غاريوس،

 

كما حضر الجلسة:

وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي.

مدير عام الشباب والرياضة الاستاذ زيد خيامي.

الاستاذ ميشال دو شدرفيان.

الاستاذ آلان بدارو.


اثر الجلسة قال النائب سيمون ابي رميا:

كان الاجتماع مخصصاً لبندين الاول يتعلق بتعديل مرسوم الحركة الرياضية والشبابية والكشفية في لبنان وهذا مطلب مزمن من قبل اتحادات الرياضية واللجنة الاولمبية اللبنانية من اجل ان تتطابق قوانين الرياضة في لبنان مع المعايير الدولية المعتمدة وخصوصاً من قبل اللجنة الاولمبية الدولية. وابلغنا معالي الوزير (حناوي) انه منذ حوالي الاسبوع ارسل كتابا الى الامانة العامة لمجلس الوزراء من اجل ان يطرح هذا الموضوع على جدول اعمال المجلس خصوصا ان وزير الشباب والرياضة السابق الاستاذ فيصل كرامي قد اقر هذه التعديلات لكن لم تقر من قبل مجلس الوزراء وبالتالي تمنينا الاسراع ببت هذا الموضوع في مجلس الوزراء. وكان هناك مداخلة قيمة للزميل غسان مخيبر الذي قدم اقتراحاً بإنشاء مجموعة عمل نيابية، تضم نوابا يهتمون بهذا الملف بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة اضافة الى قانونين من اجل عقد ورشة حول قانون الرياضة في لبنان لتأمين وضع اكثر شفافية لهذا القطاع. وتم اقرار هذه الاقتراح التوصية من قبل لجنة الشباب والرياضة.

 

أما البند الثاني فهو موضوع دفع المستحقات المتوجبة من قبل الدولة اللبنانية للشركات والمؤسسات والاشخاص الذين ساهموا في انجاح دورة الالعاب الفرنكوفونية سنة 2009. وبالفعل اعتبر ان هذا الملف يشكل او يرمز الى التعاسة بالتعاطي اللامسؤول في ملفات اساسية مثل هذا الملف. وقد اصبحنا في سنة 2014 ولم تصل لهذه المؤسسات حقوقها. كان هناك اشكالات لها علاقة بخطأ مادي في المرسوم الذي وضع في سنة 2013 فأبلغنا معالي الوزير انه ارسل رسالة الى وزير المال لنقل اعتماد من وزارة المال من احتياطي الموازنة لوزارة الشباب والرياضة من اجل دفع هذه المستحقات التي تبلغ 8 مليارات ليرة بالاضافة الى اقرار مرسوم فتح هذا الاعتماد. وتم اتخاذ القرار بإجماع ضم رئيس الحكومة تمام سلام ووزراء المال والشباب والرياضة والثقافة وبحضوري من اجل الطلب رسميا من رئيس مجلس الوزراء بتوقيع هذا المرسوم ونقل الاعتماد وبته بأسرع وقت ممكن داخل مجلس الوزراء.


واخيراً، تم التوافق على عقد اجتماع اللجنة يوم الثلثاء المقبل في 22 تموز في العاشرة والنصف، للبحث في موضوع مهم وهو المسبح الاولمبي في ضبية والذي نسمع الكثير حوله.