مشروع القانون المتعلق بالأسواق المالية
الإثنين 15 آذار 2010

مشروع القانون المتعلق بالأسواق المالية

home_university_blog_3

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة المكلفة درس القانون المتعلق بالاسواق المالية جلسة برئاسة النائب ياسين جابر وحضور النواب: مروان حماده، نبيل دو فريج، روبير فاضل، ارتور نظريان، غازي يوسف وسليم كرم.
وحضر ايضا: ممثل وزارة المال نبيل يموت، ممثل البنك المركزي بيار كنعان، غالب محمصاني ممثلا البورصة، مكرم صادر ممثلا جمعية المصارف، وعن وزارة المال ايضا خالد القرق وطارق حسن.
بعد الجلسة، قال النائب جابر: "بدأت اليوم اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة لدرس مشروع قانون انشاء الاسواق المالية اجتماعها الاول في عهد هذا المجلس النيابي بعدما أعيد تشكيلها. وتعلمون ان هذا القانون كان ارسل منذ ما يقارب السنتين الى المجلس النيابي، ولكن تأخر درسه بسبب الاحداث والانتخابات النيابية وغيرها من الاسباب. ولكن واليوم وبعد اكتمال عقد اللجنة، هناك بداية جديدة وهذا القانون مهم جدا، ونرى قد تكون رب ضارة نافعة، فالتأخير الذي حصل سمح لنا من استخلاص العبر عما حصل في الازمة المالية العالمية وسنستفيد بالتأكيد من التجربة التي حصلت من اجل ادخال تعديلات على هذا القانون تتماشى مع ان تكون هناك اسواق مالية في لبنان متينة ولا يحصل فيها ما حصل في بعض كبريات الاسواق المالية في العالم من انهيارات وخسائر كبيرة للمودعين وللمستثمرين. وان شاء الله هذه الجلسة الاولى وقطعنا شوطا مهما في درس هذا المشروع، وستتوالى الجلسات بسرعة وسيكون لنا اجتماع آخر للجنة الاثنين المقبل، ونأمل ان ننتهي من درس هذا القانون خلال شهرين ونصف شهر. ونأمل ان يصدر هذا القانون قبل موسم الصيف المقبل بعد ان تنجزه الهيئة العامة، وان تبدأ مسيرة انشاء الاسواق المالية في لبنان".