بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة الواقع في 25 تشرين الثاني من كل سنة، تنظم الامانة العامة لمجلس النواب ومشروع برنامج الامم المتحدة الانمائي في المجلس، بالتعاون مع لجنة المرأة والطفل النيابية، ورشة عمل موجهة الى السادة النواب، يشارك فيها النواب، ممثلو المجالس والادارات العامة المعنية، ممثلو مؤسسات المجتمع المدني المعنية، اعلاميون، خبراء ومستشارون قانونيون، ونساء معنفات. تهدف هذه الورشة الى اطلاع النواب على حجم المشكلة وكيفية التصدي لها من خلال عرض اشكالية العنف ضد المرأة ومناقشة مشروع قانون مقدم من حملة تشريع حماية النساء من العنف الاسري. يتخلل ورشة العمل فيلم وثائقي قصير بعنوان "ناجيات" وشهادات حية من نساء لبنانيات معنفات.

يفتتح في ختام اعمال الورشة معرض "الشاهدة الصامتة" في حرم المجلس ويستمر لغاية 10 كانون الأول 2009. يتضمن المعرض مجسّمات خشبية ترمز لنساء تمّ قتلهنّ بأحداث عنف أسري وبجرائم ارتكبت باسم الأعراف والتقاليد السائدة. يحمل كل مجسم قصة الضحية وتاريخ مقتلها. القصص المعروضة كلها حقيقية ومأخوذة من قضايا عرضت على القضاء اللبناني وقد صدرت الأحكام القضائية النهائية بمعظمها. الأسماء الواردة على المجسمات هي مستعارة للمحافظة على حق الضحايا وذويهنّ، وخاصةً حق أطفالهنّ، بالسرية.

يهدف هذا النشاط الى توعية المجتمع حول مشكلة العنف الاسري وعكس حجم هذه الظاهرة، والدفع باتجاه تجريم هذا العنف من خلال استحداث قانون لحماية المرأة من العنف الأسري.

 

جدول أعمال

 

 ورشة العمل النيابية حول:"مشروع قانون حماية النساء من العنف الاسري في لبنان"

نهار الاربعاء الموافق في 2 كانون الأول 2009 في مجلس النواب

 

10:00-10:30                  استقبال المشاركين        

10:30-10:45                  افتتاح الجلسة

كلمة الآنسة عبير أبي خليل، مديرة مشروع برنامج الامم المتحدة الانمائي في مجلس النواب

كلمة سعادة النائب جيلبرت زوين، رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية

كلمة السيدة رندة بري، نائب رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية

كلمة دولة رئيس مجلس النواب

10:45- 10:55                 عرض فيلم مصور وثائقي  تحت عنوان "ناجيات"

10:55-11:10                  المداخلة الاولى: عرض اشكالية العنف ضد المرأة من قبل منظمة كفى عنف واستغلال والتحالف الوطني لتشريع حماية النساء من العنف الاسري.

11:10- 11:25                 استراحة

11:25– 11:45                 الإستماع الى شهادات حية

11:45- 12:05                 المداخلة الثانية: عرض مشروع قانون حماية المرأة من العنف الاسري

12:05- 01:00                 مداخلات النواب ونقاش مع الخبراء والاعلاميين

 

 

ختاما": اعلان افتتاح التحرك الوطني الذي يختتم بمؤتمر وطني في قصر الاونيسكو بتاريخ 16/12/2006 وافتتاح معرض "الشاهدة الصامتة".