افتتاح مؤتمر "المكتبات البرلمانية العربية" في مجلس النواب(19/1/2012)

 

 نظم مجلس النواب "المؤتمر الاقليمي الاول للمكتبات البرلمانية العربية"، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري وبالتعاون مع الاتحاد البرلماني العربي، العاشرة من قبل ظهر اليوم في مجلس النواب.


حضر المؤتمر النائبان عبد اللطيف الزين وميشال موسى، الامين العام للاتحاد البرلماني نور الدين بوشكوج وعدد من المختصين والموظفين في مجلس العموم البريطاني والاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات وخبراء.

 

يهدف المؤتمر الى إتاحة الفرصة لأمناء المكتبات البرلمانية العربية للقاء بهدف انشاء شبكة اقليمية تجمع المكتبات البرلمانية العربية. وتم تنظيم المؤتمر بالتعاون مع برنامج الدعم البرلماني الممول من قبل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية والمنفذ من قبل مركز التنمية الدولية في جامعة ولاية نيويورك.


افتتح المؤتمر السيد حافظ صايغ ثم تحدث الامين العام للاتحاد البرلماني نور الدين بوشكوج وقال:

"مع تطور دور المؤسسات التمثيلية في العالم اليوم، أصبح المشرع يحتاج الى كم متزايد من المعلومات الموثقة والمحللة. المصدر الاساسي لتلك المعلومات هو المكتبة البرلمانية التي هي مكتبة متخصصة تقوم بخدمة مستفيد معين هو عضو البرلمان، أو فريق من الباحثين البرلمانيين. كما تؤدي المكتبة دورا ارشيفيا من خلال حفظها الوثائق البرلمانية".


وقال:" تعد المكتبة البرلمانية جزءا من منظومة الاتصالات والمعلومات العامة في الدولة. كذلك تعتبر مركزا مهما للباحثين في مختلف التخصصات ، وحافظة للذاكرة البرلمانية في الدولة. وتهدف الى تعبئة موارد المعلومات بكل اشكالها ومصادرها في خدمة اعضاء البرلمان، بما في ذلك: تجميع المعلومات والبيانات المتعلقة بالعمل البرلماني، اعداد حصر شامل لمختلف انواع الخدمات ومراصد المعلومات والبيانات.


ارشاد المستفيدين الى المصادر المناسبة لما يحتاجون اليه من المعلومات".


وأضاف:"لتسهيل ذلك لا بد ان تحتفظ المكتبة بالوثائق والادلة وكشافات ومراصد بيانات تغطي الدراسات والبحوث والتقارير، بالاضافة الى المعطيات المتعلقة بالمشروعات الحكومية الوطنية او الدولية المتصلة بالعمل البرلماني، وكشفا بالمؤسسات والادارات المتخصصة التي يمكن التعاون معها في اعداد الدراسات اللازمة لعمل المشرعين. ولا يقتصر دور المكتبة على تجميع الكتب والوثائق والمصادر الاخرى للمعلومات، وانما ينطوي ايضا على المساعدة في استخلاص النتائج من البحوث التي تجريها لمساعدة اعضاء البرلمان من خلال الاختصاصيين العاملين فيها. واصبحت المكتبات اليوم تستخدم الطرق الحديثة في البحث والتحليل وتملك الكثير من البرلمانات مواقع خاصة على الانترنت، ويصدر بعضها صحفا شهرية او فصلية تغطي التطورات التي تجري فيها وتتيح للبرلمانيين التعرف الى ما توصلت اليه من مستجدات في طرق البحث والتحليل".


وختم:"باختصار تعتبر المكتبات البرلمانية منجما للمعلومات والبحوث وكنزا وطنيا تنبغي الحفاظ عليه وتطويره باستمرار ليستمر في العطاء. ومن هذا المنطلق جاء اقتراح موضوع المكتبات ليكون محور التدريب والنقاش في هذه الدورة".


ثم تحدث المدير العام للدراسات والمعلومات في مجلس النواب سامر فواز، لافتا إلى أن "المجالس عنوان الديموقراطية والديموقراطية في عصرنا اصبحت متسعة المفاهيم، والسؤال هو التالي: اذا كانت المجالس النيابية شاهدا على ممارسة الديموقراطية وعنوانا لها، فهل يمكن للمجالس والعربية منها تحديدا استيعاب تطور المفهوم الديموقراطي لتلحق بالزمن وتبقى محتفظة بذلك العنوان؟".


وقال:"أعتقد أن نجاح مهمتنا اليوم يبدأ من مواجهة هذا التحدي الذي أختار الاتحاد البرلماني العربي الخطوة الاولى الصحيحة لقبوله بفتح ملف المكتبة البرلمانية العربية. لن أتحدث عن مكتبة مجلسنا، فمسؤولة المكتبة ستقدم مداخلة في هذا الخصوص وأكتفي هنا بالإشارة إلى أن مكتبة مجلس النواب اللبناني كانت حتى سنة 1992 عبارة عن رف معلق على حائط مكتب احد المدراء، لا يحمل الا بعض محاضر جلسات المجلس. ومع بدء ولاية دولة الرئيس بري، حدث ما يمكن اعتباره الانقلاب المطلوب، فخصصت احد اكبر قاعات المجلس للمكتبة، واصبحت تضم حوالى 25 الف كتاب، منها المراجع الاساسية وكتب القانون والتاريخ والعلوم وغيرها، وهي مشرعة الابواب لاستقبال الجميع خلال الدوام الرسمي".


وتابع:"إن التطور الذي لحق بمكتبة مجلسنا لا يعفينا من القول ان هذه الخطوة تبقى بحاجة الى انفتاح على المكتبات الاخرى، وفي مقدمتها البرلمانات العربية، لتبادل الدراسات والاجتهادات والمعلومات والخبرات. ومن هنا أدعو مؤتمرنا لايجاد صيغة عملية تترجم هذا المنحى المعمم للفائدة، ولن يكون ذلك مستحيلا او صعبا في حال توافر الارادة وخصوصا في عصر التطور التكنولوجي الرهيب الذي يسود عالمنا اليوم ، فهل خصصت برلماناتنا جزءا من موازناتها لهذه الغاية؟".


جلسات العمل

ثم بدأت جلسات عمل المؤتمر .

أدار الجلسة الأولى الامين العام للاتحاد البرلماني نور الدين بوشكوج وكان عرض عام عن الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات وشعبة الخدمات المكتبية والبحثية، وفوائد انشاء جمعيات وشبكات المكتبات كما جرى عرض لجمعية مكتبات المركز الاوروبي للبحث والتوثيق البرلماني والاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات. قدمه امين مكتبة المدير العام لخدمات المعلومات في مجلس العموم البريطاني - رئيس شعبة الخدمات المكتبة والبحثية في الاتحاد البرلماني الدولي للجمعيات المكتبية الدكتور جون بولينجر.

 

ثم كان حوار واسئلة واجوبة حول دليل المكتبات البرلمانية أجاب عليها الموظف في مكتبة مجلس العموم البريطاني في المملكة المتحدة كيث كاننغهام.

 

وتم عرض كيفية التشبيك بين المكتبات البرلمانية وكيفية التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات بين المكتبات البرلمانية. ثم طرحت عدة افكار حول خدمة المعلومات قدمها النائب السابق لأمين مكتبة المعلومات في برلمان المملكة المتحدة روب كلمنتس. وكان نقاش تمهيدي لجمعية المكتبات البرلمانية العربية. كما جرى عرض مفصل لتلبية حاجات المشرعين للمعلومات.

 

ويواصل المؤتمر أعماله غدا في مجلس النواب.