مقررات لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة في جلسة الثلاثاء 30/8/2005


 

عقدت اللجنة برئاسة النائبة بهية الحريري وحضور وزير الثقافة ورئيس مجلس الإنماء والاعمار على رأس وفد من المجلس ومدير مكتب البنك الدولي في لبنان وعدد من المهندسين والمختصين بالتراث وصحافيون مختصون بالتعليم العالي والتراث.

وكانت الجلسة خصصت لدرس كيفية تنفيذ القرض المتعلق بـ"الأرث الثقافي والتنمية المدنية" والبالغة قيمته 62 مليون دولار، والذي يطال خمس مدن هي: بعلبك، طرابلس، جبيل، صيدا وصور، والمراحل التي قطعها حتى الآن. علماً أن هذا المشروع سبق وأقر العام الماضي قبيل انتهاء فترة السماح للقرض بأسبوع.

وجاء الاجتماع لترجمة توصية البند الدولي الممول الأساسي للمشروع، لمجلس الإنماء والأعمار، لمعرفة كيف يمكن للجامعات اللبنانية مواكبة هذا المشروع، وأيضاً كيف يمكن للطلاب المواكبة ومتابعة دراستهم من خلاله، خصوصاً أن عنوان الإرث الثقافي هو تفصيل للحياة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والعمرانية، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بين الإنسان " الطالب" والجامعات التي تدرس التنظيم المدني، بحيث يهيئ اللبنانيون في المدن الخمسة للدخول في النسيج الاجتماعي، ويفسح في المجال أمام طلاب السنوات الأخيرة في الجامعات للبحث الجدي. فبدلاً من البحث عن مشروع عمل تخرج على الأراضي اللبنانية جاء المشروع ليضع أمام الطلاب الفكرة الأساسية، ومن ثم عليهم معالجة مختلف الأمور التي لها علاقة بالمدينة والتراث، والعمران. وهذا المشروع مفتوح أمام جميع الطلاب وفي اختصاصات " علم الاجتماع ، الجغرافيا، الآثار، البيئة والهندسة".