عقدت لجنة الشباب والرياضة جلسة قبل ظهر قبل ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 30/10/2013، برئاسة النائب سيمون ابي رميا، وحضور النواب: علي المقداد، فادي الاعور، عمار حوري، زياد اسود، ناجي غاريوس، نواف الموسوي، خالد زهرمان.
كما حضر وزير العمل سليم جريصاتي، مديرة مشروع اول عمل للشباب ليال منصور، السيدة فاطمة فخر الدين عن الـ
UNDP، والخبير في العمل هشام ابو جودة.


إثر الجلسة، قال النائب ابي رميا:

كان الاجتماع اليوم مخصصاً للدراسة التي قامت بها وزارة العمل مع البنك الدولي حول مشروع اول عمل للشباب والذي له علاقة بأن يكون لدينا دراسة اولية عن مشروع يتضمن مراكز تدريب 2400 شاب في لبنان، بالتنسيق وتحت اشراف المؤسسة الوطنية للاستخدام، وبعد هذه المهلة سيصبح هناك بداية توظيف لهم في المؤسسات والشركات الخاصة ل 800 شخص من هؤلاء المدربين وعلى اساسها تأخذ الدولة على عاتقها دفع المستحقات للضمان الاجتماعي على مدى سنتين عن هذه الشركات، بمعنى ان كل شيء نريد ان تدفعه المؤسسات الخاصة للدولة اللبنانية كمستحقات للضمان الاجتماعي يكون على عاتق الدولة اللبنانية على سنتين في السنة الاولى مئة بالمئة والسنة الثانية اول ستة اشهر بحدود الثلثين والستة اشهر الاخرى بحدود الثلث، وهذا المشروع ممول من الدولة اللبنانية بمبلغ عشرة مليارات ليرة على مدى خمس سنوات بالاضافة الى المشروع وادارته من قبل البنك الدولي بمليون و200 ألف دولار.

 

بالنسبة لنا كان الاجتماع أولياً. طرح الكثير من التساؤلات والاسئلة الموجهة من قبل الزملاء النواب لأنه من المؤكد ان هذا المشروع لا يحل مشكلة البطالة عند الشباب بشكل جذري لأن هذا الامر يتطلب ان يكون النظام برمته في لبنان بحاجة الى ورشة عمل وطنية من وزارة التربية الى وزارة العمل الى وزارة الشؤون الاجتماعية... اي كل الوزارات المعنية، وكل المؤسسات والادارات المعنية من أجل المساهمة بالانتهاء من هذه الآفة الاساسية. لكن، كمشروع نموذجي، بدأنا بدراسته وربما يساهم، في طريقة جزئية، بحل هذه المشكلة الاساسية في لبنان. سيكون هناك تواصل مع وزير العمل خلال هذا الاسبوع لتحديد جلسة ثانية. هناك 22 سؤالا طرحوا من قبل الزملاء النواب تتم الاجابة عليها من قبل وزارة العمل في اللقاء المقبل الذي سيحدد لاحقاً.