22/2/2000: خطة عودة المهجرين

عقدت لجنة السكان والاسكان والتعاونيات وشؤون المهجرين جلسة ظهر الثلاثاء 22/ 2 /2000، في المجلس النيابي برئاسة النائب طلال المرعبي وحضور وزير الاعلام وشؤون المهجرين الاستاذ انور الخليل والنواب الاعضاء. كما حضر رئيس الصندوق المركزي للمهجرين شادي مسعد والمدير العام لوزارة شؤون المهجرين خالد عبد الصمد.
بعد انتهاء الجلسة، قال النائب المرعبي :

" عقدت لجنة السكان والاسكان جلسة في حضور وزير المهجرين حيث عرض لنا خطة الوزارة للاعوام الثلاثة المقبلة. وتركز البحث على موضوع تأمين مبالغ اضافية لهذه الاعوام الثلاثة والتي تتعلق بالفروع والترميم المنجز والاخلاءات الاضافية. هذه الخطة التي وضعت ورصد لها مبلغ 946 مليار ليرة لبنانية توزعت على ثلاث سنوات : السنة الاولى في العام الحالي حيث رصد مبلغ 350 مليار ليرة لبنانية لمهجري الجنوب والبقاع الغربي، في السنة 2001 رصد مبلغ 346 مليار ليرة لبنانية وفي السنة 2002 كما هو ملحوظ في هذه الخطة ".
اضاف :" هناك خطة موضوعة الان لاقفال ملف المهجرين بكامله لان الاعمال التي انجزت والتي لم تنجز فهي على قدم وساق، وان تأمين الاعتمادات من خلال القانون الذي سيرسل الى المجلس النيابي والذي كان اقره مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة سنبدأ ببحثه فور وصوله الى لجنة السكان والمهجرين، وعندئذ يكون ملف المهجرين قد استوفى كل جوانبه. ونأمل ان ينتهي هذا الملف بشكل نهائي السنة 2002 كما هو ملحوظ في هذه الخطة".
وتابع :" استمع الوزير الخليل الى ملاحظات جميع النواب، واخذ بها. وارجأنا الجلسة في انتظار ان تتسلم اللجنة مشروع الحكومة لمناقشته واقراره في صيغته النهائية ".
وعن كيفية تأمين الاعتمادات، قال :" ان الاستقراض سيتم من خلال وزارة المالية، وكان هناك في السابق اقتراحات لان يتم ذلك من خلال مجلس الانماء والاعمار ومن خلال الصندوق الوطني للمهجرين، انما الآن اصبح الاقتراض من خلال وزارة المالية وهي بدورها تعطي المال لصندوق المهجرين ولمجلس الانماء والاعمار. واعتقد ان هذه هي الطريقة الفضلى بحيث تكون وزارة المالية السلطة المخولة لاقتراض الاموال لتمويل خط عودة المهجرين ".
 

10/2/2000: بحثت اللجنة مع لجنة الصداقة الكوبية مجالات التعاون واسفت لاستغلال قضية الطفل الكوبي سياسيا ودعوة لبنان للمشاركة في الاجتماع البرلماني حول العولمة في هافانا

عقدت لجنة السكان والاسكان والتعاونيات الخميس 10/ 2 /2000، برئاسة النائب طلال المرعبي لقاء مع لجنة الصداقة اللبنانية ـ الكوبية البرلمانية في ساحة النجمة جرى خلاله التداول في سبل تطوير التعاون القائم بين لبنان وكوبا على كل الصعد البرلمانية الاقتصادية الثقافية والحضارية.
واستعرضت اللجنتان الطرق الواجب اتباعها لتوطيد اواصر الصداقة والمحبة بين الشعبين اللبناني والكوبي وضرورة تطوير هذه العلاقات وتبادل الخبرات.
ورأت لجنة الاسكان في بيان وزعته بعد الاجتماع ضرورة متابعة العمل في هذا الاطار، كما اخذت علما بالاجتماع البرلماني المزمع عقده في العاصمة الكوبية (هافانا) والمتعلق بالعلاقات في الشمال والجنوب وآسيا وافريقيا في عصر العولمة والذي دعي لبنان لحضوره حيث وجه السفير الكوبي الدعوى الى رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري.
كما عرضت اللجنة وضع الطفل الكوبي اليان كونزاليس الذي نقل الى الولايات المتحدة الاميركية وتوفيت والدته على الطريق والذي اشارت وزيرة العدل الاميركية الى ضرورة اعادته الى اهله ووالده في كوبا. ولكن اقرباءه والناهضين للنظام الكوبي يحاولون ابقاءه معهم.
وقد ابدت اللجنة اسفها لاستغلال قضية الطفل سياسيا والذي يبلغ من العمر 6 سنوات واكدت ان ابسط قواعد الطفولة والانسانية تحتم اعادة الولد الى ذويه وبلاده وهي تقف الى جانب الحقوق المشروعة للوالد بمطالبة السلطات الاميركية بالتحرك لاعادة الطفل دون ادخاله في أي صراع سياسي وعقائدي.
ووجهت اللجنة نداء الى الضمير العالمي للتحرك في هذا الاتجاه وانهاء هذا الوضع المأسوي الذي يتعلق بحق الابوة وعودة الطفل الى اهله وذويه.