فرعية الاشغال تابعت درس كيفية مواجهة الكوارث الزلزالية(1/6/2011)

 

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة، في العاشرة من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيسها النائب نواف الموسوي في حضور النائب جوزف معلوف.

 

كما حضر مدير عام التنظيم المدني الياس الطويل، مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، ليبنور لانا درغام، امين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة، مديرة مشروع الحد من مخاطر الكوارث نتالي زعرور والدكتور فهد حمد، نائب نقيب المهندسين نزيه زيعور، الملازم اول المهندس سامر احمد، ممثل الدفاع المدني جورج ابو موسى، ممثلون عن المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور اسكندر سرسق، المهندس رشيد جمعة، الدكتورة مارلين البراكس، ممثل مجلس الانماء والاعمار الدكتور ابراهيم شحرور، نائب نقيب المهندسين في الشمال المهندس طوني منعم ورئيس تجمع شركات النفط الاستاذ مارون شماس.

 

واصدرت اللجنة البيان الآتي:

 

تابعت اللجنة البحث في كيفية مواجهة الكوارث الزلزالية وقائيا، واستمعت الى عرض مفصل من مؤسسة المواصفات والمقاييس اللبنانية ليبنور عن العمل الذي تقوم به في ما يتعلق بوضع المواصفات والمعايير للابنية والجسور وخزانات النفط والسدود الابراج المرتفعة وتأهيل الابنية.

 

كما استمعت اللجنة الى مديرة مشروع الحد من مخاطر الكوارث عن الخطة المعدة من قبلهم والتي تشمل وضع منظور قانوني لادارة الكوارث واستراتيجية وطنية للتحقق والتحضر والترقب.

 

وتم التركيز على ضرورة بدء تطبيق مرسوم السلامة العامة، ولا سيما التدقيق الفني الالزامي من اجل ضمان تطبيق المواصفات المعتمدة من ليبنور والمواصفات الدولية في الابنية والمنشآت كافة على ان تعتقد اللجنة اجتماعها اللاحق في حضور اصحاب مكاتب التدقيق الفني للاطلاع على اسباب عدم مبادرته للتقدم بطلبات لدى التنظيم المدني من اجل اعتمادهم قانونا وتأمين تطبيق مرسوم السلامة العامة.