الرئيس بري يرجىء جلسة اللجان المشتركة
الثلاثاء 25 آذار 2014
الرئيس بري استقبل السفير الاميركي في لبنان ديفيد هيل وأبرق الى رئيس مجلس الشورى الايراني الدكتور علي لاريجاني مهنئاً بعيد النيروز
السبت 22 آذار 2014

الرئيس بري بدأ التحرك لانتخاب رئيس الجمهورية، واستقبل المطران سمير مظلوم والوزيرين السابقين فريد الخازن وفارس بويز والوزير بطرس حرب ورئيس بلدية تبنين

home_university_blog_3

تحت سقف لبننة الإستحقاق شكّل رئيس مجلس النواب نبيه بري لجنة من كتلة التنمية والتحرير للشروع باتصالات لدى مختلف الأطراف على الساحة اللبنانية، لتأمين انعقاد جلسة نيابية لإنتخابات رئاسة الجمهورية حيث تبدأ المهلة المقررة لها دستورياً غداً 25 آذار.

واللجنة مكونة من النواب السادة: علي عسيران، ميشال موسى وياسين جابر.

بدوره بدأ الرئيس بري اتصالاته ولقاءاته بذات الهدف.

وظهر اليوم، استقبل الرئيس بري النائب البطريركي العام للطائفة المارونية المطران سمير مظلوم والوزير السابق فريد الخازن. وقدم المطران مظلوم لدولته المذكرة الوطنية التي اصدرها غبطة البطريرك الماروني بشارة الراعي، وشكره على جهوده لتأمين انتخاب رئيس الجمهورية في الموعد الدستوري.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري الوزير السابق فارس بويز الذي قال بعد اللقاء:

تطرقنا الى الاوضاع العامة لاسيما الوضع الامني، اضافة الى المشاكل الاساسية التي تواجهها البلاد ومنها حتما وجود هذا العدد الهائل من اللاجئين السوريين، وكيفية التعاطي مستقبلياً مع هذا الامر، وكذلك طبعاً الى بداية الاستحقاق (الرئاسي) المطروح ووضع او سلوك خطوطه العريضة.

اضاف: مما لا شك فيه بأن المرحلة تحتم وحدة اللبنانيين، وحدة تتخطى كل الاعتبارات على المستوى الامني بغية تأمين الغطاء الكامل والمطلق للجيش اللبناني في عملية التصّدي للتحديات الأمنية التي تواجهنا، وإلا إن سقط لا سمح الله هذا الجيش لما بقي شيء في لبنان لكان صعباً للغاية إعادة تركيب البلاد. وفي ما يتعلق بموضوع اللاجئين السوريين لا بد من أن لا تبقى الأمور على ما هي عليه خصوصاً أن الأزمة في سوريا لا تبشر بحلول سريعة، من هنا علينا أن نتوقع مزيداً من المشاكل الناتجة عن هذا اللجوء، ومن هنا عملية تنظيم هذا الوجود أمر ضروري.

وقال بويز: في ما يتعلق بموضوع الإستحقاق الرئاسي، طبعاً نحن نعتقد بأن الرئيس اللبناني كما يقال أحياناً في بعض الدول هو المحرك والمفاعل الأساسي للحياة السياسية في البلاد، ومن هنا لا بد إلا أن يكون رجلاً يستطيع أن يستنبط ويستخرج من الناس عناصر الوحدة الوطنية التي تؤمن حكمة، فالرئيس القوي هو الرئيس الذي يستطيع أن يؤمن حوله أكبر حجم من الوحدة الوطنية.

من جهة أخرى، تلقى الرئيس بري من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح برقية شكر جوابية رداً على تهنئته بسلامته ونجاح العملية الجراحية التي أجريت له مؤخراً.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وزير الاتصالات بطرس حرب الذي قال بعد اللقاء:

في الظروف الحالية التي تجتازها البلاد ، كان لا بد من ان نلتقي دولة الرئيس للتشاور في كل القضايا التي تهمنا وتهم البلد. اولاً كانت الزيارة ضرورية بعد نيل الحكومة الثقة، وثانياً لأن هناك كثيراً من القضايا العالقة بين وزارة الاتصالات والمجلس النيابي، وكان من الطبيعي ان اضع دولته في اجواء هذه القضايا والاتفاق معه على كيفية التصدي لها ومعالجتها، وخصوصاً المواضيع التشريعية المتعلقة بالوزارة . وكانت مناسبة وضعته في جو وزارة الاتصالات والعقبات التي نواجهها ، والحال التي تدار فيها الوزارة، والخطوات التي سأعلن عنها نهار الاربعاء في المؤتمر الصحفي الذي دعوت له.

واضاف حرب: ان الاستحقاق الرئاسي ودور المجلس النيابي في عملية انتخاب رئيس الجمهورية كان احد المواضيع الاساسية التي بحثناها. ووضعني دولة الرئيس في اجواء بعض الافكار التي تراوده في كيفية التعاطي مع هذا الاستحقاق لكي يتحقق ضمن المهلة الدستورية فلا يصار الى تأجيل هذا الاستحقاق اطلاقاً، ونتفادى بذلك اي فراغ على صعيد رئاسة الجمهورية في لبنان. واعتقد ان الافكار التي يطرحها دولة الرئيس هي افكار ستساعد في مقاربة هذا الاستحقاق بشكل جدي وبشكل يؤمن للبنانيين استمرارية السلطة ويسمح بتفادي اي فراغ فيها، وهذا امر نعوّل عليه كثيراً بالتعاون مع دولته املين ان يكون موقف كل الكتل النيابية، التي سيباشر الرئيس بري التواصل معها، موقفاً ايجابياً في التعاطي مع الاستحقاق بمعنى ان لا نحول الاستحقاق الى عملية ابتزاز سياسي من قبل قوى سياسية تعتبر انه اذا لم توصل المرشح الذي تتمناه فانها تعطل انتخابات الرئاسة كما كان يحصل في الماضي. وآمل ان يؤدي ما يقوم به دولة الرئيس بري الى نتيجة، وينعم اللبنانيون بحقهم بأن يكون لهم رئيساً للجمهورية قبل انتهاء ولاية الرئيس الحالي.

ورداً على سؤال قال: المهلة الدستورية لانتخاب الرئيس معروفة، تبدأ في 25 آذار اللجاري وتنتهي في 25 أيار. طبعاً ان انتخابات رئاسة الجمهورية ليست عملية روتينية، بل يسبقها بعض الاتصالات والتشاور ، ومن الطبيعي ان يأخذ رئيس المجلس الوقت الملائم واللازم للاحاطة بهذا الاستحقاق وللاتصال بالكتل النيابية تحضيراً للاجواء الملائمة لاجراء انتخابات رئاسية بالشكل الملائم وبالوقت المناسب.

واستقبل الرئيس بري رئيس بلدية تبنين نبيل فواز.