عقدت لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة لها  قبل ظهر يوم الاثنين الواقع فيه 7/4/2014، برئاسة النائب عاطف مجدلاني، وحضور النواب: قاسم عبد العزيز، ناجي غاريوس وعاصم عراجي.


كما حضر ممثل وزارة الصحة انطوان رومانوس ومحمد حوري عن جامعة بيروت العربية، ونقيب اطباء الشمال ايلي حبيب، وعماد غصين عن نقابة اطباء بيروت، وماجد يزبك والدكتور غسان نعمة حمادة عن الجامعة الاميركية في بيروت، وبيار يارد عن كلية الطب في الجامعة اللبنانية، وعميد كلية الطب في جامعة البلمند كميل نصار، والدكتور زاكي غريب عن جامعة الروح القدس-الكسليك.

 

وناقشت اللجنة جدول اعمالها:

لدرس اقتراح القانون الرامي الى تعديل القانون موضوع موضع التنفيذ في المرسوم رقم 1658 تاريخ 17/1/1979 وتعديلاته (تنظيم ممارسة مهنة الطب) والذي اعادته الهيئة العامة للجنة الصحة.

 

إثر الجلسة، قال النائب مجدلاني:

إجتمعت لجنة الصحة النيابية في حضور ممثلين عن الجامعات الرئيسية في لبنان وممثل عن وزارة الصحة وممثلين عن نقابتي الاطباء في بيروت وفي طرابلس، لبحث اقتراح القانون المتعلق بفحص الكولوكيوم وهو الامتحان الذي تقوم به وزارة التربية والتعليم العالي مع وزارة الصحة لإعطاء الناجحين اجازة ممارسة مهنة الطب في لبنان. هذا الاقتراح يتضمن فقرة اساسية تنص على ضرورة اجراء امتحانات خطية عند الانتهاء من دراسة العلوم الطبية الاساسية، الى جانب الامتحانات الشفهية والسريرية. كان هناك اتفاق مبدئي على ان يكون هناك امتحانان اي خطي للعلوم الطبية الاساسية والامتحان الشفهي والامتحان السريري. هناك موافقة من الجميع على هذا الموضوع، انما وزارة الصحة ارتأت التريث بأخذ القرار قبل ان نتفاهم جميعاً نحن ووزارة الصحة ووزارة التربية خصوصاً، لمدة اسبوعين او ثلاثة حتى يتم تعديل الصياغة بشكل لا تحمل اي التباس بهذا الموضوع ويكونوا قد حضروا الآلية التي ستحكم هذه الامتحانات. لذلك، تم التوافق في لجنة الصحة على التريث وانتظار اجتماع قريب للجنة الصحة مع وزارة الصحة ووزارة التربية للاتفاق على الصيغة الافضل لهذا الموضوع.