استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير الداخلية نهاد المشنوق وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة.

 

وقال الوزير المشنوق بعد اللقاء:

طبعاً، تشاورت مع دولة الرئيس كما في كل مفصل اساسي حول وضع البلد وما جرى في عرسال ونتائجه، وفي القضايا الامنية والسياسية التي تتعلق بالنازحين السوريين وبالمواطنين اللبنانيين في عرسال الذين لهم الآن الاولوية المطلقة نظراً لحاجاتهم الانسانية، وللحاجة ايضا الى ترميم منازلهم والاهتمام بشؤونهم، والصور التي شاهدناها للمناطق المتضررة في عرسال يعطي الانطباع انه يجب ان تكون الاولوية لهذا الامر.

اضاف: وابلغت دولة الرئيس ايضا عن المرسوم الذي وقعته وقدمته الى مجلس الوزراء حول دعوة الهيئات الناخبة ونشر لوائح المرسوم في 14 الجاري للانتخابات النيابية في موعدها المحدد باعتبار ان هذا نص قانوني لا يمكن تجاوزه.

 

سئل: في موضوع الانتخابات النيابية يجري الحديث عن التمديد للمجلس النيابي، وفي المقابل يحكى ايضاً عن ان الهيئات المدنية تحضر نفسها للبندورة؟

اجاب : شاهدت عند دولة الرئيس علبة البندورة، انها فكرة مهضومة في كل الاحوال، وهذا من حقهم في التعبير السياسي والمدني وانا لا استطيع ان انكر على احد حقه في هذا الموضوع. اما قرار التمديد او عدم التمديد فهذا يعود الى السلطة السياسية ومجلس الوزراء مجتمعاً وبالتالي طبعا بعدها في مجلس النواب. انا معني الآن بتطبيق القانون بشأن الدعوة وبدراسة الحالة الامنية والظروف الامنية اذا كانت تسمح باجراء هذه الانتخابات.

 

وسئل عن تقديره للوضع الامني بالنسبة للانتخابات النيابية

فأجاب: من موقعي كوزير للداخلية لا اعتقد ان الوضع الامني يسمح باجراء الانتخابات في موعدها في تشرين الثاني المقبل، وكلنا يرى ويعيش ما يجري من تطورات امنية من حريق في المنطقة يمتد الى لبنان. واقول انه بتقديري المبدئي فان الوضع الامني لا يسمح باجراء الانتخابات النيابية في موعدها .

 

وبعد الظهر إستقبل الرئيس نبيه بري السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور بحضور عضوي المكتب السياسي لحركة " أمل " بلال شراراة ومحمد جباوي.

 

وقال السفير الفلسطيني بعد اللقاء:

كان لنا شرف لقاء دولة الرئيس بري ، وقد وضعناه في صورة آخر تطورات العدوان الاسرائيلي على أهلنا في فلسطين، والموقف الموحد للوفد الفلسطيني الذي يفاوض الان في القاهرة.

 

ورداً على سؤال حول الوضع في المخيمات الفلسطينية في لبنان قال : الموقف الفلسطيني ملتزم بالأمن والاستقرار في لبنان، وقد اكدنا لدولته على هذا الموقف ، والجميع يعلم الحرص الفلسطيني على هذا الموقف.

 

وكان الرئيس بري استقبل رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام وعرض معه الاوضاع.