اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه تابعت درس ومناقشة اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون الاستملاك
الإثنين 01 آب 2016

اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه ناقشت اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون الاستملاك

home_university_blog_3

             

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمكلفة درس ومناقشة إقتراح القانون الرامي إلى تعديل قانون الاستملاك المقدّم من النائب جوزف معلوف، جلسة لها عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 1/6/2016، برئاسة النائب جوزف معلوف وحضور النواب:  خضر حبيب وحكمت ديب.   

      

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الثقافة الأستاذ ريمون عريجي.

- مدير عام  الطرق والمباني في وزارة الأشغال العامة والنقل الأستاذ طانيوس بولس ورئيسة دائرة الاستملاك المهندسة أسماء علايا.

- مستشار وزير الثقافة – القاضي في ديوان المحاسبة – طوني فينانوس.

- ممثلو وزارة العدل القاضية نبال محيو الناطور والقاضي عبد الله الأحمد.

- ممثل مجلس الإنماء والإعمار السيدة كريستيان بو نجم والمهندس علي عبد الباقي.

- ممثل وزارة المالية المستشار القانوني الاستاذ يوسف الزين.

 

وقد باشرت اللجنة درس اقتراح القانون المتعلق بتعديل بعض مواد قانون الاستملاك، فاستمعت إلى عرض من وزير الثقافة حول المشاكل التي تعاني منها الوزراة لجهة سقوط بعض مراسيم المنفعة العامة عن عقارات تحوي أثار مهمة وعدم قدرة الوزارة على القيام بدفع التعويضات وبالتالي تنفيذ الاستملاك.

 

وبعد نقاش مطول، طلبت اللجنة من الوزارات والادارات المعنية تحضير تقرير مختصر يتضمن الملاحظات على اقتراح القانون وجردة أولية تلحظ مراسيم التخطيطات والاستملاكات المنفذة لصالحها والتي سقطت بفعل مرور الزمن.

 

وسوف تعقد اللجنة اجتماعات لاحقة لمتابعة درس الموضوع.