عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمكلفة مناقشة موضوع مصادر المياه في الشمال، بين الشح والسياسات المتبعة جلستها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 11/8/2016 برئاسة رئيس اللجنة الفرعية النائب معين المرعبي.

 

كما حضر الجلسة:

-مستشارة وزير الطاقة والمياه المهندسة رندى النمر.

-مدير الاستثمار في مياه لبنان الشمالي كابي نصر.

-لؤي اليوسف.

-ممثل رئيس مجلس الانماء والاعمار الدكتور يوسف كرم.

-مستشار لجنة الاشغال العامة والطاقة الدكتور احمد الحاج.

-الاستشاريون: ميشال مجدلاني، الدكتور عطا الياس، الدكتور كمال خزعل، والدكتور جلال حلواني.

 

وذلك من اجل:

 

1-متابعة مشاريع حفر وتجهيز (آبار ومحطات الضخ والشبكات والخوانات) المتفق على تنفيذها من قبل مجلس الانماء والاعمار ومؤسسة مياه لبنان الشمالي والجهات المانحة من مختلف المناطق العكارية (الدراسات - ملفات التلزيم-مدة التنفيذ).

 

2-برنامج التغذية لمنظومات المياه في عكار لدى مؤسسة مياه لبنان الشمالي.


3-مناقشة مشروع اعمال تأهيل الشبكات الخاصة بمنطقة التغذية بمنظومة بيت ملات المائية (عقد شركة  STC)مع مؤسسة مياه لبنان الشمالي.


اثر الجلسة قال النائب معين المرعبي:

اجتمعت اليوم اللجنة الفرعية الخاصة بمتابعة موضوع مصادر المياه في الشمال وتركز البحث على متابعة الخطوات الاجرائية والتنفيذية التي يتم العمل بها حالياً من وزارة الطاقة ومصلحة المياه ومجلس الانماء والاعمار والخطوات هي لمشاريع حفر آبار وتجهيزات وخطوط ضخ لمناطق ببنين، عين يعقوب، البيرة، فنيدق، بيت ملات وتكريت.

 

الامور التي طلبنا من المعنيين تنفيذها هي الطلب من مجلس الانماء والاعمار تسليم محطة مياه برقايل التي قامت المملكة العربية السعودية بتنفيذها منذ اكثر من 10 أعوام، ولم تتسلمها حتى الآن أي جهة رسمية، فطلبت من المعنيين من مجلس الانماء والاعمار ان يسلموها الى الجهات الرسمية ان كانت بلدية او مؤسسات مياه الشمال.

 

طلبنا من وزارة الطاقة والمياه تكليف مكتب للاشراف الفني على تنفيذ الآبار المقترحة وعدم ترك الامور على غاربها للمقاولين والجهات الاخرى.

 

وطلبت اللجنة واخذت توصية بدراسة سوف تجري لاحقاً لنرى كيف نستطيع ان نفعل كل مؤسسات مياه الشمال، هذه المؤسسة الغائبة عن السمع كلياً. ونستطيع القول إنه خلال 6 أشهر من المتابعة الحثيثة داخل اللجنة لم يتم اجراء اي شيء فعلي على الارض من قبلها، هذا الموضوع قد يصل الى حدود طلب تغيير الادارة فيها ونحن سنقوم بعمل شيء خاص لعكار لمتابعة موضوعها، لأننا حقيقة نستطيع القول إن عكار منكوبة عموماً بموضوع المياه وبعدد الوحدات السكنية الموصولة بشبكات المياه وهي 5 آلاف وحدة سكنية من اصل 120 الف وحدة سكنية.