عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 17/1/2017 برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد قباني، وحضور النواب: حكمت ديب، جوزف معلوف، خضر حبيب، كاظم الخير، علي عمار، خالد زهرمان، قاسم هاشم، نبيل نقولا ونضال طعمة.

كما حضر الجلسة:

- مدير عام النقل البري والبحري الدكتور عبد الحفيظ القيسي.

- ممثلة وزارة العدل القاضية نبال محيو.

- عضو هيئة ادارة البترول غابي دعبول.

- ممثلتا هيئة ادارة البترول رشا ياغي وغريس رشيد.

- ممثلو وزارة الدفاع الوطني العميد الركن بشارة الخوري والعميد كمال ناجي والمقدم عامر بدر والمقدم عبد الله ناصيف.

 

وقد خصصت الجلسة لبحث جدول الاعمال الاتي:

 

- جلسة تمهيدية للتشاور مع معالي وزير الاشغال العامة والنقل بملفات الوزارة.

- اقتراح القانون المتعلق بالمرور البري المقدم من النائب محمد قباني.

- اقتراح القانون المتعلق بالسفن المقدم من النائب محمد قباني.

 

اثر الجلسة قال النائب محمد قباني:

بحثنا في موضوعين على جدول الاعمال، الاول اقتراحات القوانين المتعلقة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالبحر المقدمة منذ عدة اشهر. وقد ناقشنا الاقتراح المتعلق بالمرور البري واقتراح القانون المتعلق بالسفن، واعطينا اسبوعين لتقدم اللجنة الفنية المؤلفة من الاساسيين في هذه القطاعات، مدير عام النقل البري ومندوبة وزارة الاشغال وضباط الجيش وهيئة ادارة قطاع البترول، النص الذي اتفق عليه خلال نقاشات اليوم.

 

الموضوع الثاني المهم جداً والذي كان مدرجاً على جدول اعمالنا، يتعلق بسلامة الطيران، وهو لم يأخذ كل الاهتمام وسيعقد اجتماع في الاسبوع المقبل بحضور الوزير المعني. ان لجنتنا تكرر منذ ستة أشهر، التحذير من خطر الطيور على سلامة المطار وبالتحديد من الكوستابرافا ومصب نهر الغدير. الموضوع ليس جديداً علينا لكننا مع الاسف نريد من يسمع ومن يتجاوب، اليوم سنعطي منطلقاً اساسياً بالنسبة لنا ألا وهو سلامة الطيران المدني، فسلامة مطار بيروت خط احمر وحياة البشر لها الاولوية على أي أمر آخر. وفي هذا الموضوع اقول، إنه بدأت تصل بعض روائح الفساد التي لها علاقة بالآلات التي ستصدر اصواتاً في المطار، وزميلنا خضر حبيب سيقدم اخباراً في هذا الخصوص. للاسف، حتى الامور المتعلقة بحياة البشر هناك من يحاول استغلالها من اجل جني المال الحرام.