عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة المكلفة درس اقتراحي القانونين المتعلقين باللامركزية الادارية جلسةً لها عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 31/1/2017 برئاسة رئيس اللجنة الفرعية النائب روبير غانم وحضور النواب السادة: سمير الجسر، سامي الجميل، ياسين جابر، آلان عون ونواف الموسوي.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي الوزير الاستاذ زياد بارود.

- معالي الوزير الدكتور خالد قباني.

- الاستاذ عطالله غشام.

- الاستاذ سامي عطالله.

- ممثل وزارة المالية الاستاذ يوسف الزين..


وقد تابعت اللجنة الفرعية خلال جلستها درس الاقتراحين المذكورين.

 

بداية استمعت اللجنة الى آراء الجهات المعنية ومن ثم تابعت المداولة في المادة 55 من الاقتراح المقدم من النائب سامي الجميل، التي تتناول اختصاصات مجلس ادارة القضاء، وقد تركز النقاش حول مسألة قبول الهبات من قبل جهات اجنبية حكومية او منظمات حكومية اجنبية، وهذه المسالة أخذت حيزاً من النقاش حيث انقسم الرأي في أكثر من اتجاه. فقد رأى البعض انه يجب اعطاء مجلس القضاء الحق في قبول هذه الهبات لا سيما ان الهبات المشروطة تستلزم موافقة الهيئة العامة للقضاء، بينما ذهب رأي آخر الى ضرورة الحصول على موافقة مجلس الوزراء المسبقة لقبول الهبات، بالاضافة الى رأي ثالث الذي اعتبر انه من الافضل تحديد نوع الهبات التي يمكن لمجلس الادارة قبوله دون موافقة مجلس الوزراء ونوع آخر يستلزم هذه الموافقة.

 

من جهة أخرى ناقشت اللجنة مسالة القرارات التي يتخذها مجلس القضاء والتي هي بحاجة الى تصديق من مرجع مختص، وتركز النقاش هنا حول الجهة التي يجب ان تبت بالنزاع في حال رفض هذا المرجع تصديق قرارات معينة.

 

ثم رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة اللاحقة.