عقدت لجنة المال والموازنة جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الحميس الواقع فيه 2/2/2017 برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان وحضور مقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب السادة: عبد المجيد صالح، عباس هاشم، احمد فتفت، كاظم الخير، غازي يوسف، ياسين جابر ونبيل دو فريج.

 

كذلك حضر الجلسة:

- عن مجلس الانماء والاعمار مدير مشروع سد بسري المهندس ايلي موصللي.

- رئيسة ادارة التمويل في مجلس الانماء والاعمار د. وفاء شرف الدين.

- مدير عام مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جوزف نصير.

 

وذلك لدرس جدول الاعمال التالي:

 

1- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3764 الرامي الى الاجازة للمؤسسات الاستثمارية الخاضعة لوصاية وزارة الطاقة والمياه فتح حسابات خاصة بإسمها في المصارف الخاصة فقط لايداعها مقبوضاتها تمهيداً لايداعها مصرف لبنان.

 

2- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3219 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية استصناع بين الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية بشأن مشروع تزويد بيروت الكبرى بالمياه - سد بسري.

 

3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3220 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية وكالة (استصناع) بين الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية بشأن مشروع تزويد بيروت الكبرى بالمياه - سد بسري.


اثر الجلسة قال النائب ابراهيم كنعان:

انعقدت اللجنة اليوم بعد تأمين النصاب، بحضور عدد من الزملاء النواب الذين نثمّن حضورهم. وأغتنم هذه المناسبة للتأكيد أن كلامي عقب الجلسة غير المنعقدة أخيراً لم يكن ليستهدف احداً، لا بالسياسة ولا بالشخصي، انما جاء ليعبر عن رغبة جامعة في تفعيل عملنا النيابي والبرلماني. ونتمنى باسم جميع الحاضرين اليوم أن يستمر هذا التعاون لما فيه خير الجميع.

 

أقرينا 3 مشاريع قوانين:

الأول يتعلق بالإجازة لوزارة الطاقة ومصلحة المياه بفتح حسابات خاصة في بعض المصارف للجباية والاشتراكات، وذلك بسب الحوادث جراء نقل الأموال من منطقة الى أخرى، وقد كلفت ناقل الأموال حياته في بعض الأحيان. والهدف وضع هذه الأموال لفترة وجيزة في المصارف لتحويلها تلقائياً بعد 3 أسابيع. وهذا الحل جاء بناء على الحاجة التي طلبتها الادارة. وقد تم تعديل النص ليأخذ في الاعتبار عدم خضوعها للفائدة، ولا تستعمل لأي إنفاق.

 

أما الاتفاقية الثانية فتتعلق بقرض بقيمة 128 مليون دولار لسد بسري لتأمين المياه لبيروت وجبل لبنان، وهو ينجز عام 2024. وقد حصلت استيضاحات حول شبكات المياه وكل السدود، لأن هذه الجلسات مهمة، لا للتصديق فقط على الاتفاقيات، بل لنناقشها ونمارس رقابتنا البرلمانية على عمل الوزارات والادارة وآلية تنفيذ المشاريع. وقد حصلنا على شرح كاف من وزارة الطاقة ومجلس الانماء والاعمار عن الكلفة وقدرة السد على تموين العاصمة والمناطق الأخرى، وأقر القانون كما ورد بالإجماع.

 

أما المشروع الثالث على جدول الاعمال، والذي أقر ايضاً، فيتعلق بتجديد الشبكات المرتبطة بمشروع نقل المياه من سد بسري الى بيروت وجبل لبنان.

 

إن الجلسة كانت منتجة وتتعلق بالمياه والاجازات المطلوبة لإدارة شؤون الوزارة. وبسبب جلسة الأسئلة والاجوبة الثلاثاء وعطلة عيد مار مارون، سندعو الى جلسة في موعد يحدد لاحقاً، ونتمنى أن يستمر التعاون لتكون الجلسات منتجة ويقوم المجلس بواجباته تشريعياً ورقابياً.