عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 13/2/2017 برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد قباني وحضور مقرر اللجنة النائب خضر حبيب والنواب السادة آلان عون، شانت جنجنيان، قاسم عبد العزيز، عاصم قانصو، الوليد سكرية، وليد خوري، علاء الدين ترو، نبيل نقولا، قاسم هاشم، فريد الخازن، فادي الأعور، هادي حبيش، ناجي غاريوس، خالد زهرمان، زياد القادري، عباس هاشم، كاظم الخير، عبد اللطيف الزين، نضال طعمة.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الاشغال العامة والنقل الأستاذ يوسف فنيانوس.

 

وقد خصصت الجلسة للبحث مع معالي وزير الأشغال العامة والنقل في موضوع الطرق وحصص المناطق من الإعتمادات المرصودة لها في مشروع القانون الرامي إلى فتح إعتماد إضافي في الموازنة العامة لإستكمال تنفيذ الأشغال المتبقية والعائدة لتحديث وتأهيل وصيانة شبكة الطرق في مختلف المناطق اللبنانية.

 

اثر الجلسة قال النائب محمد قباني:

كانت جلسة اليوم تختصر مجلس النواب، بحيث تمثلت فيها كل الكتل النيابية وكل المناطق والاقضية.

 

بداية لا بد من التنويه بشفافية وصراحة معالي وزير الاشغال الاستاذ يوسف فينيانوس الذي كان واضحاً وصادقاً ودقيقاً جداً في اجاباته على اسئلة النواب. ان اهم ما حصل في هذه الجلسة هو اننا اتفقنا على توصية للحكومة بتخصيص مبلغ 600 مليار ليرة لبنانية لموازنة وزارة الاشغال العامة، وهذا الموضوع عاجل لاننا نعرف ان الموازنة سيتابع مجلس الوزراء مناقشتها يومي الاربعاء والخميس المقبلين، لكن على الاقل نحن نسجل اليوم اننا اصدرنا هكذا توصية.

 

كما تطرقنا في الجلسة الى العديد من الامور وطلبات النواب حول بعض الطرقات الدولية، ومنها على سبيل المثال طريق قرية الطفيل لان المواطن اللبناني لا يستطيع ان يصل الى هذه القرية، الا من الاراضي السورية. كذلك بالنسبة الى الطريق الدولية التي توصل الى حمص فهي بحالة سيئة جداً وسوى ذلك، وقد دعمنا قرار الوزير فينيانوس بالنسبة لازالة المطبات العشوائية والابقاء فقط للضرورة على المطبات الموجودة بالقرب من المستشفيات والمدارس، لكن بمواصفات معينة لا ان تكون مجرد وضع زفتز كما تطرقنا الى موضوع اقامة جسور للمشاة بحيث ان هناك قراراً بانشاء 109 جسور للمشاة ستقام على طريقة ال BOT بحيث ان الشركة التي ستنفذ الجسر تستطيع ان تستثمره عن طريق الاعلانات وليس عن طريق المرور عليه لمدة 12 سنة. وتطرقنا أيضاً الى موضوع مطار القليعات، وهنا لا بد من التذكير بان لجنة الاشغال قد رفعت راية المطالبة بتشغيل مطار القليعات منذ 12 سنة تماماً وقامت بزيارات ميدانية ورفعت توصيات باعادة تشغيل هذا المطار وتكرر المطالبة بذلك اليوم.