عقدت لجان: المال والموازنة، الادارة والعدل، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، التربية والتعليم العالي والثقافة، جلسة مشتركة قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 7/3/2017 برئاسة نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري وحضور النواب السادة: سامي الجميل، نبيل دو فريج، غسان مخيبر، روبير غانم، انطوان سعد، أمين وهبي، نوار الساحلي، عاصم عراجي، عبد المجيد صالح، علي خريس، أحمد فتفت، عماد الحوت، الوليد سكرية، عبد اللطيف الزين، انطوان زهرا، خالد زهرمان، زياد القادري، علي عمار، نقولا غصن، قاسم عبد العزيز، عباس هاشم، محمد الحجار، قاسم هاشم، رياض رحال، آلان عون، ابراهيم كنعان، غازي يوسف، ايلي عون، علاء الدين ترو، فؤاد السعد، بطرس حرب، علي فياض، وليد الخوري، جورج عدوان، زياد اسود، أنور الخليل، سيرج طور سركيسيان، ياسين جابر، سمير الجسر وحسن فضل الله.

 

وذلك لمتابعة درس سلسلة الرتب والرواتب في القطاع العام

 

اثر الجلسة قال رئيس لجنة المال والموازنة ومقرر اللجان المشتركة النائب ابراهيم كنعان:

تابعت اللجان النيابية المشتركة برئاسة نائب الرئيس فريد مكاري درس سلسلة الرتب والرواتب، وجرت مناقشة عامة ومتشعبة تناولت السلسلة وتم اعادة صياغة عدد من المواد، وقد وصلنا الى المادة 23 والمواد الباقية بمعظمها اصلاحية. والمواد التي تم تعليقها سيتم بحثها غداً قبل اجتماع اللجان عند الخامسة والنصف من بعد الظهر، وهي المادة الثانية التي تتعلق بإصلاح الجداول واختصارها في جدول واحد.

اضاف: ليس هناك نية بتشكيل لجنة، هناك جداول أحدها قدمته الحكومة وآخر للجنة النائب جورج عدوان، وثالث للجنة التي كان يترأسها النائب كنعان. ان تصحيح الجداول يتم من خلال وزارة المال حيث هناك زيادة في الاعداد من الجيش وربما في الادارات والمعلمين. غداً سيكون لدينا جداول لوضع جدول واحد منها.

 

ان المواد التي أقرت مهمة لانها تتعلق بالاصلاحات وضرورة ربط السلسلة بها. كل هذه الامور تبحث، وهناك تكامل بين الحقوق والواجبات واعادة تحديث وتطوير للقوانين وآلية لتطبيقها خصوصاً ان الاصلاح لا يقتصر على الادارة وحدها. قد لا نستطيع انجاز الكثير من الاصلاحات انما على الاقل نبدأ عملية الاصلاح. نأمل أن تحسم الامور غداً، وهمنا الوصول الى صيغة مشتركة ضمن الامكانات المتوافرة.

 

عن المفعول الرجعي قال النائب كنعان: الامر لم يحسم بعد وهو موضع نقاش. هناك تقدير للكلفة بحيث تكون ضمن الامكانات من دون ان نظلم اي فريق. لن يكون سقف السلسلة ألفا ومئتي مليار، فالنقاش يتم ضمن الحاجة ووفق الامكانات.ان موضوع الايرادات يبحث في مجلس النواب وليس في الحكومة لان السلسلة في المجلس والحكومة لم تستردها.