عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه اجتماعاً مع وفد من برنامج النفط للتنمية النروجي وذلك عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 26/4/2017.

 

حضر الاجتماع رئيس اللجنة النائب محمد قباني والنواب السادة: حكمت ديب، خالد زهرمان، خضر حبيب، كاظم الخير، نواف الموسوي، علي بزي، علي عمار وهنري حلو.

 

كما حضره:

- ممثلة السفارة النروجية السيدة آن جورم Ane Jorem.

- عضو هيئة البترول الاستاذ وليد نصر.

- وفد من برنامج النفط للتنمية النروجي مؤلف من السادة:

Per Andreas Larsen

Per Landberg

Gunnar Sjogren

Kjetil Kaada

 

وقد خصص الاجتماع لبحث ومناقشة:

 

1- التجربة النروجية في إدارة وحزكمة قطاع البترول.

2- برنامج الدعم التقني الذي تقدمه دولة النروج للبنان.

 

اثر الاجتماع قال النائب محمد قباني:

هناك نقاط أساسية يمكن الإشارة إليها، هي أن الوفد لفتنا إلى أن النفط والغاز غير المتجدد ينفد مع السنوات، وضرورة تجنب لعنة النفط التي أصابت بلداناً مثل هولندا وأنغولا، وهي الاتكال الكامل على النفط، لأنه سيكون لذلك نتائج سلبية. كما يجب ألا يؤثر النفط على الصناعات والموارد الأخرى، لأننا قد نصل إلى نضوب النفط والوقوع في أزمة اقتصادية.

 

بالنسبة الى برنامج الدعم التقني الذي تقدمه دولة النروج للبنان، فإن هذا البرنامج يدرب ويحسن الطاقات البشرية في لبنان، وهذا ما باشر به. وهناك قضية كنا أثرناها في النروج، هي أن الجامعات اللبنانية قد خرجت مهندسين في حقل النفط والغاز، ولكن هذا لا يكفي لأنه مطلوب أيضاً عمال مهرة، وكنت بحثت مع وزير التربية في قيام التعليم المهني بإعداد معلمين تقنيين ليتولوا تعليم الطلاب ضمن برنامج لتخريج عمال مهرة من قطاع النفط والغاز.