عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة عند الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 17/7/2017 برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد قباني وحضور مقرر اللجنة النائب خضر حبيب والنواب السادة: حكمت ديب، جوزيف معلوف، خالد زهرمان، علي عمار، نواف الموسوي، علي بزي، نضال طعمة، الوليد سكرية، نبيل نقولا وكاظم الخير.

 

 

كما حضر الجلسة:

- ممثلو هيئة ادارة قطاع البترول: الأستاذ غابي دعبول، الأستاذ وسام الذهبي والسيدة دوللي ابي يونس.

- مدير عام التعليم المهني والتقني الأستاذ احمد دياب.

- ممثلو وزارة المالية: مدير الواردات الأستاذ لؤي الحاج شحادة، رئيسة دائرة الدراسات القانونية السيدة مريانا معوض ورئيسة القسم السيدة فاديا صقر.

- ممثل نقابة المهندسين في بيروت المهندس علي حناوي.

- نقيب الطوبوغرافيين في لبنان الأستاذ انطوان منصور.

 

اثر الجلسة قال النائب محمد قباني:

بحثت اللجنة في موضوعين: الأول اقتراح تعديل تنظيم مهنة الطوبوغرافيين وانشاء نقابة للطوبوغرافيين، والثاني مشروع وضع الاحكام الضريبية المتعلقة بالانشطة البترولية.


بالنسبة الى الموضوع الأول، وضعت اللجنة صياغة نهائية لاقتراح قانون تنظيم مهنة الطوبوغرافيين بعد نقاش طويل لمصلحة المهنة.

 

أما بالنسبة للموضوع الثاني أي مشروع الاحكام الضريبية للانشطة البترولية وفقاً للقانون 132/2010، كنا قد انجزنا عملاً ما في 15 ايار الماضي، وتبين ان هناك بعض الملاحظات، واقررنا بعضها وتوصلنا الى الصياغة النهائية.

 

هناك دورة تراخيص للشركات النفطية التي ستدخل العرض والحد الاقصى هو 15 ايلول بحيث يجب ان يقر قانون الأحكام الضريبية في اقرب وقت واليوم قبل غد، لان الشركات التي ستدخل العرض تحتاج الى ان تطلع على الضرائب الموضوعة قبل تقديم عروضها، ونحن نريد نجاح الدورة المقبلة في 15 ايلول، ونريد ان نرفع علم بدء التنقيب عن النفط من مياهنا الاقليمية وان نحصل على مشاركة جدية في التنقيب عن النفط والغاز. وهذا الامر اذا حصل سينعكس ايجاباً على الوضع المالي والاقتصادي في لبنان، والامر الثاني سيعطي دعماً معنوياً للشعب اللبناني بأنه سيخرج من أزمة.