عقدت لجنة الشباب والرياضة جلسة عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 7/11/2016 برئاسة رئيس اللجنة النائب سيمون ابي رميا وحضور النواب السادة: علي المقداد، دوري شمعون، عمار حوري، امل ابو زيد، نديم الجميل وفادي الأعور.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الشباب والرياضة محمد فنيش.

- ممثلة وزارة المالية فاطمة فقيه.

- مدير الواردات في وزارة المالية لؤي الحاج شحادة.


وذلك لمتابعة تطبيق القانون رقم 74 تاريخ 31/3/1999 المتعلق بتخصيص اعتماد لإنشاء وتكملة وتأهيل ملاعب رياضية وفرض رسوم على نزلاء الفنادق والشقق المفروشة والمسافرين.


اثر الجلسة قال النائب سيمون ابي رميا:

اجتمعت لجنة الشباب والرياضة اليوم بحضور اعضاء اللجنة ووزير الشباب والرياضة وممثلين عن وزارة المالية. كان الإجتماع مخصصاً لمناقشة القانون 74 الذي قرر من خلاله مجلس النواب تخصيص مبالغ من اجل تأمين اعتمادات لإنشاء او صيانة او تكملة ملاعب رياضية في بعلبك، سن الفيل، جونية، زحلة، برج حمود، انصار وعاليه. خلال هذا الإجتماع ابلغتنا وزارة المالية انها حولت المبالغ المخصصة الى مجلس الإنماء والإعمار ومجلس الجنوب من اجل تنفيذ هذه الملاعب.

 

كما ابلغنا وزير الشباب والرياضة ان ملعب بعلبك قد تم انشاؤه، وكذلك ملعب جونية. وكانت هناك مبالغ مخصصة لملعب جونية وقد حولت ايضاً. هناك 4 منشآت في برج حمود وبحمدون وانصار وعاليه، وقد حول معالي الوزير مراسيم الى مجلس الوزراء من اجل تخصيص المبالغ المتبقية وهي ملياران لبرج حمود، مليار ونصف لبحمدون، 3 مليارات لأنصار ومليار ونصف لعاليه من اجل تنفيذ وتكملة هذه الملاعب. وهناك ملعبان لم يتم تنفيذهما في زحلة وسن الفيل، لسبب بسيط ان البلديات المعنية لم تواكب هذه الملفات.

 

قررنا في نهاية الإجتماع الكتابة مجلس الإنماء والإعمار من اجل معرفة اين اصبح تنفيذ الملاعب، ومصير إعتمادات التسعة مليارات المتبقية، 3 لزحلة و6 لسن الفيل، وإذا كانت ستبقى مخصصة لهما، او اذا لم يعد هناك حاجة لهما في هاتين البلدتين، وذلك من اجل ان ندرس مع وزير الشباب والرياضة امكانية طرح اقتراح قانون آخر.

 

إني أؤكد أنه ستكون هناك متابعة لهذا الملف من قبل لجنة الشباب والرياضة كما ستخصص اللجنة اجتماع حول ملعب الرئيس اميل لحود الاولمبي في منطقة النقاش، لمعرفة أين اصبح تنفيذ هذا المشروع.