عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة لها عند ااساعة العشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 15/2/2018 برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد قباني وحضور مقرر اللجنة النائب خضر حبيب والنواب السادة: الوليد سكرية، قاسم هاشم، نواف الموسوي، علي عمار، محمد الحجار وحكمت ديب.

 

كما حضر الجلسة:

- ممثلا وزارة الخارجية والمغتربين مدير الشؤون الدولية السفير حسين حيدر، والسيدة روى الزغبي.

- ممثلا وزارة الدفاع الوطني وقيادة الجيش العميد الركن جوزف سركيس والعميد الركن روني فارس.

- رئيس هيئة ادارة البترول الأستاذ وليد نصر وعضو الهيئة الأستاذ غابي دعبول.

- ممثل مجلس شورى الدولة القاضي الدكتور طارق المجذوب.

 

وقد خصصت الجلسة لمتابعة موضوع تهديدات العدو الاسرائيلي وتعدياته على حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة للبنان.

 

اثر الجلسة قال رئيس اللجنة النائب قباني:

الكلام قليل بسبب خطورة الموضوع وأهميته، والذي كان مدار اجتماع اليوم هو الحديث في الأيام الاخيرة الذي يتعلق بحدود المنطقة الاقتصادية الخالصة اللبنانية، وبالتالي هناك ترداد لخط هوف فرديكوف وما حدث معه بعدها. أولاً، اريد ان اقول أنه عندما يحكى عن حدودنا الجنوبية فهي مع فلسطين، استناداً الى قرار التقسيم واتفاق الهدنة، بالإضافة الى اننا لا نعترف بإسرائيل.


خط هوف عندما رسم، للمرة الأولى، اعطى لبنان 462 كيلومتراً مربعاً واعطى اسرائيل 398 كيلومتراً مربعاً، ولاحقاً عاد واضاف اليها 131 كيلومتراً مربعاً. لكن بعد ذلك تراجع الاميركيون عن هذا الرقم وما زال التركيز على 462 كيلومتراً مربعاً.

 

نريد ان نقول هناك تغيرات واخطاء في خط هوف لأنه بدأ بخط الوسط على بعد 3 كيلومترات من البر اللبناني، وليس من نقطة البر المعتمدة، وبالتالي ما يسمى بنقطة 1B ليست هي نقطة الحدود البحرية الجنوبية، بل فعلياً نقطة حدودنا الجنوبية هي 1800 متر جنوب ال1B. هذه معطيات ونأمل ان تؤخذ في الإعتبار جدياً في أي حوارات حول هذا الموضوع.

 

نحن رسمنا وارسلنا الى الأمم المتحدة قبل ان يقوم العدو الاسرائيلي بالترسيم ويرسل الى الأمم المتحدة، وحقنا ثابت في المستندات التي ارسلناها.