استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان، وعرض معه للتطورات الراهنة ومرحلة ما بعد الانتخابات النيابية.

 

وقال الرئيس سليمان بعد اللقاء: زرت دولة الرئيس بري لتهنئته بحلول شهر رمضان المبارك وايضا بالانتخابات النيابية التي حقق فيها نتائج مشرّفة.

 

وجرى التداول بقانون الانتخاب حيث ان النسبية هي بداية، لكن على مجلس النواب ان يستفيد من انعكاس هذا القانون على النتائج لكي يصححه، لجهة ان الدوائر الصغيرة لا تتناسب مع النسبية ويجب ان تكون الدوائر أكبر، وكذلك فان اعتماد الصوت التفضيلي الواحد في القضاء هو تشويه حتى للاكثري، وفي هذا القانون اصبح الناخب مجبراً على انتخاب المرشح من طائفته وهذا أمر سيء. نحن مع التنوع الطائفي والمناصفة بين الطوائف ولكن لسنا مع الطائفية، طبعاً هناك ايضا وجوب تخصيص مقاعد للنساء، وكذلك سن الاقتراع اذ لا يجوز في هذا العصر ان نبقي سن الاقتراع على 21 عاما ويجب ان يصبح 18 سنة.

 

اضاف: عرضنا ايضا الاستحقاقات الاقليمية والدولية وكذلك تداولنا في تشكيل الحكومة، ليس في التفضيل ولكن اتفقنا على ضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة لمجابهة المخاطر الموجودة.

 

ثم استقبل الرئيس بري مدير دائرة شمال افريقيا والشرق الاوسط في الخارجية الفرنسية جيروم بونافون والسفير الفرنسي برونو فوشير. وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

 

واستقبل بعد الظهر السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين وعرض معه للاوضاع الراهنة في لبنان ومرحلة ما بعد الانتخابات، بالاضافة الى التطورات الاقليمية.

 

كما استقبل السفير البريطاني في لبنان هوغو شورتر ووعرض معه للمستجدات في المنطقة، والوضع في لبنان.

 

واستقبل ايضا النائب المنتخب نعمة افرام.