عقدت لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة جلسة لها عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 4/9/2018  برئاسة رئيسة اللجنة النائب بهية الحريري وحضور النواب السادة: أسعد درغام، محمد نصر الله، محمد الحجار، إدكار طرابلسي، عبد الرحيم مراد، علي خريس وعلي فياض.

 

كما حضر الجلسة:

- رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب.

- مستشار وزير التربية الدكتور غسان شكرون.

- الباحثة التربوية سارة سنجر.

- عن مجلس شورى الدولة القاضي سميح مداح.

- عن المديرية العامة للتعليم المهني والتقني سلام يونس.

- مستشار وزير التربية للتعليم الجامعي محسن جابر

 

وذلك لاستكمال البحث بموضوع الأساتذة المتعاقدين في مرحلتي التعليم الثانوي والإبتدائي وفي التعليم المهني والتقني.

 

وقد جرى عرض من قبل رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد ايوب لحال الجامعة اللبنانية وحاجاتها وإمكانية دعم اللجنة النيابية للنهوض بها، مشدداً على أهمية وجود المجمعات وفق الحاجة المناطقية بعيداً عن المحسوبيات السياسية، بما في ذلك تعديل او تغيير قانون الجامعة بما يتناسب مع حاجاتها للتطور وتثبيت جودة التعليم فيها. كما أكد على الإعتراف بشهادة الجامعة اللبنانية حول العالم.

 

بدورها، تطرقت رئيسة اللجنة النائب بهية الحريري إنطلاقاً من المبادرة التي اطلقتها عام 2010، الى ضرورة البدء بالتحضير لمئوية لبنان الكبير،  مشددة على الأخذ في الإعتبار ان يكون الإحتفال هذه السنة بتنظيم مؤتمر شبابي على مستوى هذا الحدث. وبناء على هذا سوف يجري تقديم رؤية لدور لجنة التربية النيابية لهذه المناسبة.

 

وفي موضوع المتعاقدين، وبإجماع من كل من رئيسة اللجنة والحاضرين، جرى الإتفاق على ضرورة متابعة الموضوع بكل جوانبه بعد استكمال كل المعطيات والمعلومات والأعداد، وذلك في مرحلتي التعليم الثانوي والأساسي والتعليم المهني والتقني عبر جلسات متتالية.