عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة عند الساعة الحادية عشرة من بعد ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 11/12/2018 برئاسة رئيس اللجنة النائب نزيه نجم وحضور المقرر النائب حكمت ديب والنواب السادة: فيصل الصايغ، محمد خواجة، جوزف اسحاق، أسامة سعد، محمد الحجار، حسين جشي، قاسم هاشم، عدنان طرابلسي، شامل روكز، فريد الخازن، فؤاد المخذومي ونواف الموسوي، هنري شديد، جميل السيد، بكر الحجيري، بهية الحريري، سامي فتفت، وأنور الخليل.

 

كما حضر الجلسة:

- مدير عام النقل البري والبحري الدكتور عبد الحفيظ القيسي.

- ممثل وزارة الخارجية والمغتربين السفير جان معكرون والنقصل كامل الشيخ علي.

- مدير عام هيئة إدارة السير والمركبات والآليات المهندسة هدى سلوم ورئيس دائرة التسجيل الأستاذ وليد درويش.

- ممثلا وزارة المالية: مدير الدين العام الدكتور حسن حمدان، والمستشار الأستاذ يوسف الزين.

- ممثلو مجلس الإنماء والإعمار: الدكتورة وفاء شرف الدين، الدكتور يوسف كرم، المهندس إيلي حلو والمهندس رمزي الكلداوي.

- ممثل المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي الرائد روني القصيبي.

 

 

وذلك لدرس جدول الاعمال الآتي

- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2923 تاريخ 16/11/2018 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع تطوير الطرق الرئيسية (الأوتوستراد العربي الشمالي وطريق ذوق مصبح – جعيتا).

 

- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2924 تاريخ 16/11/2018 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والوكالة الفرنسية للتنمية لتمويل مشروع الصرف الصحي الرائد في وادي قاديشا.

 

- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2925 تاريخ 16/11/2018 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض وإتفاقية تنفيذية بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير (مشروع النقل العام لمنطقة بيروت الكبرى).

 

- اقتراح القانون المحال من الهيئة العامة والرامي الى تعديل المادة الأولى من القانون رقم 63 تاريخ 17/10/2017 المتعلق بتحويل لوحات الاوتوبيسات العمومية الى لوحات اوتوبيسات صغيرة Mini Bus المقدم من النائب بهية الحريري.


وقد ناقش المجتمعون عدد من مشاريع القوانين المتعلقة باتفاقيات قروض ميسرة والمخصصة للقيام بأعمال تتعلق بالنقل العام والصرف الصحي. وبنتيجة النقاش وبناء لرغبة النواب، تقرر دعوة رئيس مجلس الإنماء والإعمار الى جلسة نهار الثلاثاء القادم بتاريخ 18/12/2018، للإطلاع منه على سياسة الإقتراض المتبعة وجداول المشاريع التي ينفذها المجلس وتوزعها على المناطق، ولوضع آلية لمراقبة تنفيذ الأعمال والمشاريع من قبل مجلس الإنماء والإعمار بما في ذلك آلية صرف الأموال.

 

اما بخصوص اقتراح القانون المتعلق بتجزئة لوحات الباصات الكبيرة العمومية الى لوحات فانات عمومية والمقدم من النائبة بهية الحريري فقد تم الإتفاق على السير باقتراح القانون، وتم تكليف مدير عام هيئة ادارة السير وضع صيغة ملائمة وعرضها على جلسة اللجنة نهار الخميس المقبل الواقع في 13/12/2018 لدرسها واقرارها.