عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 20/12/2017 برئاسة رئيس اللجنة النائب نزيه نجم وحضور مقرر اللجنة النائب حكمت ديب والنواب السادة: محمد خواجة، حسين جشي، بهية الحريري، إدكار طرابلسي، أمين شري، علي عمار، قاسم هاشم وعدنان طرابلسي.

 

كما حضر الجلسة:

- مستشار رئيس الحكومة المهندس فادي فواز.

- قائد الدرك العميد مروان سليلاتي.

- قائد شرطة بيروت العميد محمد الأيوبي.

- ممثل محافظ بيروت القاضي زياد شبيب: المهندس غسان الياس.

- ممثلا مؤسسة كهرباء لبنان: الدكتور رجا العلي وجوزيف تابت.

- ممثلا هيئة إدارة السير والمركبات والآليات: الدكتور جان الخوري عن غرفة التحكم المروري، ومدير الفريق التشغيلي في الغرفة المهندس جورج حنا.

- ممثل وزارة الطاقة والمياه علي غريب.

- أمين سر المجلس الأعلى للسلامة المرورية الدكتور رمزي سلامة.

- خبير السير في المجلس الأعلى للسلامة المرورية كامل ابراهيم.

- ممثل المديرية العامة للدفاع المدني جورج ابو موسى.

- مدير عمليات الصليب الأحمر اللبناني ألكسي نعمة.

- ممثل جمعية تجار ومستوردي السيارات سليم سعد.

- رئيس جمعية عادل متني: جورج متني.

 

وقد خصصت الجلسة لبحث موضوع تدابير السير المتخذة من الإدارات المعنية بمناسبة فترة الأعياد.

 

التوصيات التي اتخذتها لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه

 

1-توقيف جميع ورش أعمال الحفريات وتعهدات الطرق والكسارات والمقالع في محافظتي بيروت وجبل لبنان، وذلك إبتداءً من صباح السبت 22/12/2018 وحتى صباح الأربعاء 26/12/2018، ومن صباح السبت 29/12/2018 وحتى صباح الأربعاء 2/1/2019، (باستثناء أعمال الصيانة الطارئة).

 

2-إشراك شرطة جميع البلديات في التدابير المتّخذة من قبل قوى الأمن الداخلي في سياق أمر عمليات أو مذكرة خدمة مشتركة يشمل كافة المناطق وخاصة المدن الرئيسية.

 

3-توحيد جهود غرفة عمليات شرطة بيروت وغرفة عمليات المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي وغرفة التحكم المروري لتجنّب تعدد الأوامر والإتفاق على آلية تواصل فعّالة.

 

4-اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويل المرور في اتجاهات واحدة في الشوارع الضيقة عند اللزوم.

 

5-الإيعاز لمن يلزم التشدّد في تطبيق قانون السير لا سيما لناحية قمع مخالفات الوقوف الممنوع أو المزدوج أو القيادة بعكس السير، وعدم التردد في تنظيم محاضر ضبط بشأنها.

 

6-التعميم على الشركات التي تعمل على جمع النفايات منع شاحناتها من العمل من الساعة العاشرة مساءً وحتى والسابعة صباحاً وذلك إبتداءً من 20/12/2018 لغاية 2/1/2019 ضمناً.

 

7-تنظيم سير الشاحنات في غير أوقات الذروة، على أن يُترك للقوى الأمنية تحديد أوقات الذروة.

 

8-نشر رافعات قوى الأمن الداخلي والمتعاقدين معها مسبقاً في أماكن ونقاط حيوية واستراتيجية لتفادي التأخّر في رفع السيارات المعطّلة.

 

9-التعميم على قطاعات قوى الأمن عدم إقامة حواجز ثابتة تعيق حركة المرور إلا عند الضرورة الأمنية القصوى والإعتماد، عوضاً عن ذلك، على الدوريات الفجائية وقمع المخالفات الفردية.

 

10-التعميم على البلديات تكثيف حضور شرطة السير الخاصة بها في محيط الأماكن التجارية الواقعة في نطاقها.

 

11-الإيعاز إلى أمانة سر المجلس الوطني قيادة حملة وطنية مع قوى الأمن الداخلي وهيئة إدارة السير والمركبات والآليات والجمعيات المعنية للتوعية حول مخاطر القيادة تحت تأثير الكحول، والتوصية إلى وزير الإعلام بضرورة بث ما تراه أمانة السر مناسباً على جميع المحطات الإعلامية ومجاناً.

 

12-التنسيق بين البلديات ووزارة الأشغال وإبلاغ أمانة سر اللجنة خطياً عن إتمامها تنظيف كافة قنوات تصريف المياه والمجاري بأسرع وقت ممكن كل ضمن نطاقه.

 

13-تنسيق الدخول والخروج من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي، وتعزيز سرية المطار ومفرزة سير الضاحية الجنوبية لتمكينها من القيام بمهماتها خلال هذه الفترة.

 

14-التنسيق بين إدارة مرفأ بيروت وقوى الأمن الداخلي وعملاء الشحن، فيما يتعلق بسير الشاحنات  الخارجة من المرفأ خلال فترة الأعياد.

 

15-التشدد بمنع إطلاق النار في الهواء، واتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية بحق مطلقي النار إبتهاجاً.