عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة عند الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 5/3/2019 برئاسة رئيس اللجنة النائب نزيه نجم وحضور المقرر النائب حكمت ديب، والنواب السادة: سليم عون، فيصل الصايغ، محمد خواجة، جوزف اسحاق، أسامة سعد، محمد الحجار، حسين جشي، بولا يعقوبيان، سيزار أبي خليل، فؤاد المخذومي، عدنان طرابلسي، سيمون ابي رميا، عماد واكيم، قاسم هاشم، نقولا الصحناوي، أنطوان بانو، أمين شري ونهاد المشنوق.

 

كما حضر الجلسة:

- دولة الرئيس الأستاذ تمام سلام.

- معالي وزير البيئة الأستاذ فادي جريصاتي.

- مستشار رئيس الحكومة الأستاذ فادي فواز والسيدة زينة مجدلاني.

- محافظ بيروت القاضي زياد شبيب.

- رئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني.

- ممثل مجلس الإنماء والإعمار الدكتور ابراهيم شحرور.

- مستشار وزيرة الداخلسة والبلديات الدكتور إدغار شهاب.

- مستشارة وزير البيئة الدكتورة منال مسلم.

- ممثلو معامل الإسمنت في لبنان: الأستاذ فؤاد جعفر (معمل ترابة سبيلن)، الأستاذ سليم عسيلي (شركة الترابة الوطنية)، الأستاذ ديب ديب، الأستاذ روجيه حداد.

 

وذلك لبحث موضوع النفايات والإطلاع على الخطة التي تعدها بلدية بيروت لمعالجة نفايات العاصمة.

 

إثر الجلسة قال النائب نزيه نجم:

"صار الوقت ان يكون النائب نائباً ونوقف الشعبوية، نريد أن نرى مصلحة البلد وماذا يمكن ان نفعل لنتخلص من النفايات اذا قلنا لا للتفكك الحراري ولا للمطامر، واذا قلنا لا للمكبات، ماذا سنقول؟ كيف نتخلص من النفايات. نحن عقدنا اجتماعاً اليوم بحضور معالي وزير البيئة ونواب بيروت ونواب عن اللجنة ونحن سنكمل في سلسلة من الإجتماعات. الإثنين المقبل عند الساعة العاشرة سنعقد اجتماعاً ولن نوقف الإجتماعات وهو القرار السليم والجريء وعلينا ان نخرج من موضوع "أنا ماذا أريد وانت ماذا تريد"، البلد ماذا يريد، ويكفي ان نخبر قصصاً لبعضنا وللشعب اننا نحمي الشعب، كلنا نحمي الشعب وكلنا معه ونحن منه وكلنا يهمنا الشعب لأننا منه وأولادنا موجودون على الأرض، ويكفي ان نخبر قصصاً ونخرج بنظريات غير مقبولة، أريد ان أفهم إذا "لا للتفكك الحراري ولا للمطامر ولا للمكبات" ماذا تريدون؟ هل تريدون ان يطمر لبنان كله. هناك 7 الى 8 الاف طن في اليوم يجب ان تطمر، من أين نأتي بالأراضي لنطمر، علينا ان نوقف هذه الخبريات ونضع حلولاً، واليوم رد وزير البيئة على 99 بالمئة من الأسئلة وشخصياً أنا أثق بهذا الرجل، واعتقد أننا ذاهبون بخط سليم وإن شاء الله نعقد في الأسبوع جلسة او اثنتين او ثلاث والقرار سيكون قراراً يفيد الشعب اللبناني وقراراً علمياً وحضارياً ولن نكون أرص من غير بلدان على بلدهم".

 

وعن السجال مع النائبة بولا يعقوبيان قال: "ليس هناك سجال، لقد اعترضت لأننا لم نقم بدعوة مدير عام البيئة ونقول بوجود معالي الوزير، لا ندعو المدير عندما يكون رأس الهرم موجوداً."

 

وعن الخبراء قال: "نحن سندعو كل الناس، ومن قال ان المحرقة خطرة، بأي علم إذا لم نقم بدراسة حقيقية وتوضع امامنا ارقام، اليوم وضعت دراسة تعتمد في كل بلدان العالم".

 

سئل: تحدثت عن البديل؟

أجاب: "لا بديل، يريدون الردم، لم يحصل سجال واحترم كل أعضاء المجلس، لا أحد حريص على البيئة والشعب اللبناني أكثر منا، نحن ال 128 نائباً حريصون على كل الشعب اللبناني ولا أحد يتفاضل علينا ولا نقبل أن يتفاضل علينا أحد".

 

سئل: النائبة بولا يعقوبيان تأتي بدراسات من الجامعة الأميركية وغيرها؟

أجاب: "ونحن نأتي بأبحاث، ونقول نريد الجامعة الأميركية وال LAU أن تكونا موجودتين، واذا أجرينا فرزاً من المصدر ماذا نفعل بالبقايا، والنفايات تتألف من المياه السائل ومن المواد التي تباع حديداً وخشباً وبلاستيكاً وغيرها، نحن نقول اننا نبدأ بالمصدر ونذهب الى المصنع وما تبقى اذا كان هناك ما يلزمه تفكك حراري، يجب ان نعمل له تفككاً حرارياً، نحن ندرس وبلدية بيروت وضعت دراسة يجب ان يكون هناك لامركزية بالنسبة للنفايات وعلينا ان نعمل بها بشكل منفتح. اليوم عقدنا جلسة عن بيروت وسنعقد جلسات بالنسبة لكل لبنان ومن غير المقبول أن يزايد احد علينا."

 

"أما بالنسبة للكلفة فندرس والهيئات الرقابية تدرس الكلفة ونحن حريصون أن يكون في العقود التي ستجري هيئات رقابية، وانا أتحدث كيف سنقيم هذا المعمل وكيف نستطيع ان نتخلص من هذه النفايات بشكل علمي وحضاري".


وعن رأي وزير البيئة بطرح رئيس البلدية قال: "وزير البيئة ليس لديه مانع في التفكك الحراري وهو سيأخذ قرارات ربما تكون غير شعبوية ولكن هي قرارات حقيقية وضرورية وكلنا مع الفرز من المصدر".