عقدت لجنة الإدارة والعدل جلستها المقررة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 19/3/2019 برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عدوان وحضور مقرر اللجنة النائب ابراهيم الموسوي والنواب السادة: ابراهيم عازار، بوليت يعقوبيان، بلال عبدالله، سمير الجسر، علي خريس، غازي زعيتر، مصطفى الحسيني، هاني قبيسي، زياد اسود، هادي حبيش، شامل روكز وهنري شديد.

 

كما حضر الجلسة:

- القاضي يوسف الجميل.

- القاضي يحيى عبورة.

- القاضية كارلا شواح.

- القاضية ماريز العم.

- القاضية رنا عاكوم.

- القاضية هانيا الحلوة.

- القاضية نازك الخطيب.

 

وقد درست اللجنة خلال جلستها جدول أعمالها المقرر:

 

1-بدأت اللجنة جلستها بعرض لنتائج ما قدمه معالي وزير الأشغال في الجلسة السابقة وتداولت بإمكانية درس بعض الثغرات في القوانين المتعلقة بتلزيمات الأشغال وقررت تكليف أحد أعضائها لدرس هذه القوانين وإيداعها الملاحظات.

 

2-إنتقلت اللجنة بعد ذلك الى درس إقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون العقوبات فاطلعت على الأسباب الموجبة كما على تقرير اللجنة الفرعية التي سبق لها ان درست الإقتراح المذكور. وبعد المناقشة والتداول بين السادة اعضاء اللجنة قررت تاجيل البت به لمدة اسبوعين لمزيد من الدرس.

 

3- تابعت اللجنة جلستها وانتقلت الى درس مشروع القانون الرامي الى تنظيم ممارسة مهنة الكايروبراتك في لبنان، فاطلعت على تقرير لجنة الصحة والعمل كما على الأسباب الموجبة، وبعد المناقشة وحيث تبين للجنة ان المشروع المذكور بحاجة الى الكثير من التعديل بهدف تطويره قررت تشكيل لجنة فرعية لدرسه على ان تتعاون مع أهل الإختصاص، ورفع تقريرها الى لجنة الإدارة والعدل لمتابعة درسه.

 

4- انتقلت اللجنة بعد ذلك الى درس إقتراح القانون الرامي الى تنظيم زواج القاصرين واقتراح القانون الرامي الى حماية الأطفال من التزويج المبكر، حيث كان سبق للجنة ان كلفت لجنة فرعية قامت بدرس الإقتراحات المذكورة الى جانب ملاحظات الجهات المعنية من وزارة الدولة لحقوق الإنسان كما وزارة الدولة لشؤون المرأة بالإضافة الى رأي بعض الجهات المعنية. فاطلعت اللجنة على تقرير اللجنة الفرعية، كما على النصوص القانونية ذات الصلة، وبعد المناقشة والتداول قررت اللجنة تأجيل البت بهما الى جلسة لاحقة حيث ان الإقتراحين المذكورين يحتاجان الى مزيد من الدرس.