عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة لها عند الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 19/3/2019، برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر وحضور النواب السادة: أغوب بقرادونيان، إبراهيم عازار، بيار بو عاصي، جورج عقيص، علي بزي، فريد البستاني، فؤاد مخزومي، هنري شديد وأنطوان بانو.

 

كما حضر الجلسة:

- عن وزارة المالية:

مدير عام وزارة المالية آلان بيفاني.

 

- عن وزارة العدل:

د. اياد بردان/قاض بيئي في البقاع.

القاضي في وزارة العدل أيمن أحمد.

 

- عن وزارة البيئة:

رئيس مصلحة تكنولوجيا البيئة سمر مالك.

رئيس دائرة الأنظمة الإيكولوجية لارا سماحة.

 

- عن وزارة الخارجية والمغتربين:

المستشار في الوزارة أحمد عرفة.

 

وذلك لدرس جدول الأعمال الآتي:

 

1-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3347  تاريخ 27/4/2016 الرامي الى طلب الموافقة على الإنضمام الى بروتوكول بشأن المناطق المتمتعة بحماية خاصة والتنوع البيولوجي في البحر المتوسط المنبثق عن إتفاقية برشلونة وتعديلاتها.

 

2-مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3394 تاريخ 12/5/2016 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام بروتوكول إتفاق إطاري بين الجمهورية اللبنانية والإتحاد الأوروبي بشأن المبادىء العامة لمشاركة لبنان في برامج الإتحاد الأوروبي.

 

إثر الجلسة، قال النائب ياسين جابر:

"عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين إجتماعاً لها اليوم وعلى جدول أعمالها إتفاقيتان دوليتان: الأولى تتعلق بالإنضمام الى بروتوكول بشأن المناطق المتمتعة بحماية خاصة والتنوع البيولوجوي في البحر الأبيض المتوسط المنبثق عن إتفاقية برشلونة، والإتفاقية الثانية هي الموافقة على إبرام بروتوكول إتفاق إطاري بين الجمهورية اللبنانية والإتحاد الأوروبي بشأن المبادىء العامة لمشاركة لبنان في برامج الإتحاد الأوروبي. وهاتان الإتفاقيتان جيدتان للبنان ويدخلونه الى مستوى آخر من التعاون الدولي خصوصاً في موضوع البحار وأيضاً الإتفاقية المتعلقة بالبحر المتوسط تعزز موقف لبنان في موضوع حماية حكومة في المنطقة الإقتصادية الخالصة خصوصاً في مناطق الجنوب. وتوافقنا على ان نبدأ سلسلة من الإجتماعات، وسيكون الإجتماع الأول مع سفيرة الإتحاد الأوروبي وفريق عملها للإطلاع على المشاريع المشتركة بين لبنان والإتحاد الأوروبي بموجب الإتفاقيات القائمة. وأيضاً سيكون هناك لقاءات متعددة مع سفراء دول أجنبية وأيضاً مع وزيرة الخارجية بالنسبة لموضوع النزوح وسيكون هناك كثافة نشاط للجنة الشؤون الخارجية في الفترة المقبلة".