عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 2/4/2019 برئاسة رئيس اللجنة النائب نزيه نجم وحضور النواب السادة سيزار  أبي خليل، حسين الحاج حسن ، علي عسيران، علي فياض، أسامة سعد، جوزف اسحاق، حسين جشي، علي بزي وأنور جمعة.

 

كما حضر الجلسة:

- رئيس مجلس الإنماء والإعمار  المهندس نبيل الجسر.

- مدير عام مصلحة الليطاني الدكتور سامي علوية.

- مستشار رئيس الحكومة الأستاذ فادي فواز والسيدة زينة مجدلاني.

- ممثلو مجلس الإنماء والإعمار الدكتور يوسف كرم والمهندس عاصم فيداوي.

- رئيس مصلحة حماية المحيطات المهندس مفيد دهيني.

 

وذلك لمتابعة موضوع تلوث نهر الليطاني ومدى تقدّم الأعمال المتعلقة بتنفيذ القانون رقم 63/2016 (قانون تخصيص اعتمادات لتنفيذ بعض المشاريع وأعمال الاستملاك العائدة لها في منطقة حوض نهر الليطاني من النبع إلى المصبّ).

 

الجلسة الأولى: موضوع الصرف الصحي

 

إثر الجلسة، قال النائب نزيه نجم:

بدأت سلسلة الإجتماعات في لجنة الأشغال والطاقة والمياه، واليوم كان موضوعنا خريطة طرق للصرف الصحي، وفي الأسبوع المقبل ستكون هناك خريطة طريق للصرف الصناعي والمؤسسات الصحية، وفي 16 المقبل خريطة طريق للتلوث الزراعي وتنظيف مجرى النهر ثم للنازحين والتعديات.

 

وخريطة الطريق التي توصلنا اليها للصرف الصحي هي كالتالي:

 

1-توفير قروض لتمويل إنشاء شبكات الصرف الصحي ومحطات التكرير، في ظل أزمة الإنفاق المحلي ومنها في القانون 63 الذي يعطي الأولوية للقروض والهبات.

 

2- عقد جلسة حاسمة بين وزارة الطاقة والمياه ومجلس الإنماء والإعمار لوضع خطة بجدول زمني محدد لإنجاز تمويل محطات الصرف الصحي وخطوط الصرف وتلزيمها وإنشائها.

 

3- توفير سلف محلية او قروض لمؤسسات مياه البقاع والجنوب من أجل اعطائها دفعاً إدارياً وبشرياً ومالياً في عملها وخصوصاً لتشغيل محطات الصرف الصحي وصيانتها.

 

4- إعطاء مؤسسات مياه البقاع والجنوب إستثناء لإدخال عدد من الموظفين والمهندسين في ملاك المؤسسة تبعاً للحاجات الملحة عبر مجلس الخدمة المدنية.

 

5- تفعيل الإشتراكات والجباية ورفع التعديات.

 

6- وضع خطة ومعايير لمعالجة الوحول (SLUDGE).

 

7- الإسراع في تنفيذ محطة تمنين، ومعالجة مشكلة إرساء صفقة تلزيم محطة المرج وتأمين استصدار الموافقة على قروض محطة تكرير شرق زحلة (كفر زبد).

 

8- الإسراع في تنفيذ محطة تكرير وشبكة الصرف الصحي لبلدات سحمر ويحمر وعين التينة التي تصب من نبع عين الزرقا.
 

كما أوصت اللجنة مجلس الإنماء والإعمار ووزارة الطاقة بوضع جدول زمني محدد ومنفصل لتنفيذ الأعمال المرتبطة بمحطات الصرف الصحي وإنهائها وتشغيلها، مع إلتزام الإسراع في وتيرة التنفيذ والتعامل بمنطق الطورائ الذي يفرضه حجم المشكلة وخطورتها.

 

على ان تعتبر الأعمال الخاصة بالحوض الأعلى أولوية على ما عداها، آخذة بالإعتبار حجم التلوث في الحوض الأعلى وتأثيره السلبي على الحوض الأسفل.


أما في ما يتعلق بالحوض الأسفل لنهر الليطاني، فالأولوية تفضل في القرى التي تحيط بالعين الزرقا وببلدة القليعة قضاء مرجعيون التي تؤثر مباشرة على محطة مياه الطيبة.