لجنة البيئة استمعت الى رئيس مجلس الإنماء والإعمار حول آلية تنفيذ عقود إدارة النفايات
الثلاثاء 17 أيلول 2019
لجنة البيئة استمعت الى عرض وزير البيئة حول كل الجوانب المحيطة بأزمة النفايات والحلول المقترحة
الثلاثاء 20 آب 2019

لجنة البيئة إطلعت على الجريمة البيئية التي ارتكبتها إسرائيل وناقشت ملف النفايات في ضوء نتائج الجلسة الإستثنائية لمجلس الوزراء

home_university_blog_3

             

عقدت لجنة البيئة جلسة عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 3/9/2019 برئاسة رئيس اللجنة النائب مروان حمادة وحضور النواب السادة: قاسم هاسم، وهبي قاطيشا، سيمون أبي رميا، بوليت يعقوبيان، جوزف اسحاق، عاصم عراجي وأنطوان بانو.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير البيئة الأستاذ فادي جريصاتي.

- مستشار وزير البيئة الدكتورة منال مسلم.

-  رئيس مصلحة في وزارة البيئة الأستاذ بسام الصباغ.

- مستشار رئيس لجنة البيئة البروفسور نعيم عويني.

- رئيس جمعية غرين غلوب سمير السكاف.

 

وذلك لمناقشة ملف النفايات في ضوء نتائج الجلسة الإستثنائية لمجلس الوزراء.

 

إثر الجلسة قال النائب مروان حمادة:

"بدأت لجنة البيئة بالإطلاع على الجريمة البيئية التي ارتكبتها إسرائيل على تخوم مزارع شبعا وخارج معركة افيفيم - مارون الراس، وقبلها بأيام جريمة بيئية ارتكبتها إسرائيل بحق أحراج تاريخية أساسية على تخوم مزارع شبعا. وقررت اللجنة توجيه توصية للوزارة ولكل المعنيين بإدانة هذه الجريمة وبمراسلة الأمم المتحدة وكذلك المنظمات البيئية الدولية، لأن هذه الجريمة هي عملية أرض محروقة بحق لبنان. وكانت وزارة البيئة بالأمس، تدرس موضوع حرائق الأحراج وإذا بالعدو الإسرائيلي يحرق أحراجنا داخل وخارج الخط الأزرق وخارج المعارك حتى.

 

كما اطلعت اللجنة على مشروعين لقوانين تتعلق بمحميات جبل الريحان وبالشمال المتعلقة بشجر اللزاب، وقررنا ان نطلب من هيئة مكتب المجلس إعادة إدراجهم على جدول أعمال أول جلسة تشريعية، وسأنقل ذلك الى رئيس مجلس النواب.

 

ثم استعرضنا نتائج جلسة مجلس الوزراء الخاصة بالبيئة ومشروع المرسوم الذي وافق عليه مجلس الوزراء والذي بفضل وزير البيئة أوضحت الكثير من النقاط، ولكن بقي مجلس الوزراء دون الإجابة على أسئلة أساسية: آلية الفرز من المصدر، تمويل الفرز من المصدر، وجهة النفايات التي تأتي مفروزة من الفرز من المصدر. وبالتالي إذا لم نتفق على صندوق بيئي أو على تمويل البلديات حتى تقوم هي بهذا العمل، وإذا لم نتفق على المعايير للمطامر الصحية حتى ينفذ مشروع الوزير بتقليصها من ألف عشوائي الى 25، نكون ما زلنا نتحدث عن مشاريع دون تنفيذ.


قررنا أن ندعو الأسبوع المقبل مجلس الإنماء والإعمار والإستشاري بالنسبة الى المطامر حول بيروت، لنرى إذا ما كان هناك إمتثال للتلزيم الذي تم، وهناك ملاحظات كثيرة من النواب على أن تنفيذ العقود ليس بالمستوى المطلوب. كذلك كان هناك بحث من قبل عدد من النواب على المشاكل التي يواجهونها أكان في البقاع، والنائب عاصم عراجي تحدث عن المطمر في بلدته وكذلك النائب جوزيف اسحاق تحدث عن المعضلة التي تواجه أقضية الشمال في وجه هذا التردد من وجود مطمر صحي في الشمال.


كل هذه المواضيع أشبعت درساً بوجود معنيين وممثلين عن الهيئات البيئية، ومنهم من قدم مشروع مثل غرين غلوب ومنهم من قدم نماذج للفرز، وسوف ننقل الفكرة الى وزارة البيئة لعلنا نطبقها بداية في المدارس الرسمية. فالإجتماع هو الثلاثاء المقبل وآمل وجود مجلس الإنماء والإعمار وان نحصل على أجوبة حقيقية لأن هناك نواباً وصلوا الى درجة المطالبة بلجنة تحقيق برلمانية".