عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية جلسة عند الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الجمعة الواقع فيه 4/12/2020 برئاسة رئيس اللجنة النائب عاصم عراجي وحضور النواب السادة: عناية عز الدين، فادي علامة، بلال عبد الله، بيار بو عاصي، قاسم هاشم، فادي سعد، أمين شري، ماريو عون وعلي المقداد.

كما حضر الجلسة:
- المدير الإقليمي للبنك الدولي - منطقة الشرق الأوسط ساروج كومار جاه.
- السيدة حنين السيد.
- السيدة منى كوزي.
- السيدة سيبر فوتفت.
- السيدة غيتا العلم.

وذلك للتداول بما يمكن القيام به على الصعيد الصحي في هذه المرحلة الدقيقة.

وقد ناقشت اللجنة مع المدير الإقليمي للبنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط ساروج كومار جاه، المسائل المتعلقة بالوضع الصحي في لبنان وما يمكن أن يقدمه البنك الدولي على هذا الصعيد. وقد استمع السيد كومار جاه الى النواب الحاضرين وأجاب على أسئلتهم، وأفاد أن الأمور ستكون معقدة في حال لم يتم التوصل الى تشكيل حكومة. أما على صعيد تقديم المساعدات، فقد أوضح السيد كومار جاه بأن توجه البنك الدولي إعتماد المنظمات غير الحكومية في هذا الإطار.

كما تناول اللقاء موضوع الدواء ومسألة رفع الدعم، وأوضح السيد كومار جاه أن البنك الدولي يمكنه تقديم المساعدة، إنما يجب أن يسبق ذلك تشكيل الحكومة لأن من شأن ذلك تسهيل الأمور. وعندها، يمكن للحكومة أن تتفاوض مباشرة مع صندوق النقد الدولي لتلبية حاجات لبنان في ما يتعلق بوباء كورونا والدواء والمساعدات الإجتماعية. كما أوضح السيد كومار جاه أن هناك توجهاً لتقديم مساعدات نقدية إلى الأسر الفقيرة.