اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية ناقشت مشروع القانون الرامي الى إنشاء نقابة إلزامية للنفسانيين في لبنان
الثلاثاء 20 نيسان 2021

اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الصحة أقرت مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 7453 الرامي الى إنشاء نقابة الزامية للنفسانيين في لبنان

home_university_blog_3

 

 

 

 

 

 

 

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الصحة جلسة لها بعد ظهر يوم الخميس الواقع فيه 29/4/2021 برئاسة النائب عاصم عراجي وحضور النواب السادة: فادي علامه، علي المقداد، بلال عبد الله وأنطوان حبشي.

كما حضر الجلسة:
- عن وزارة الصحة العامة الدكتورنيقولا رزق.

وقد تابعت اللجنة الفرعية درس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 7453 الرامي الى إنشاء نقابة الزامية للنفسانيين في لبنان.

إثر الجلسة قال النائب عاصم عراجي:
"أقرت اللجنة اليوم مشروع القانون المتعلق بYنشاء نقابة الزامية للمحلليين النفسانيين. وقد أخذنا على عاتقنا في لجنة الصحة تنظيم أمور المهن الطبية وهذه تدخل من ضمن هذه المهن، كمهنة التمريض وغيرها في القطاع الطبي. ولغاية اليوم لدينا حوالى الف شخص تخرجوا بدرجة الماجستير كمحللين نفسانيين، وقد وضعنا مشروع قانون في 2017 تنظيم مهنة المحلل النفساني، وهناك محلل نفساني تعليمي وعمله في المدارس ويتعلق بالتأخر الدراسي وHسبابه، وهناك المحلل العيادي الذي يختص بالعلاج النفسي داخل عياداته. إذا الأمر يحتاج الى تنظيم المهن الطبية لأن هناك تشابكاً في ما بينها.

أضاف: "في الطب النفسي هناك ثلاثة أنواع، الطبيب النفسي الذي يحق له وصف الدواء بينما المعالج النفسي Psychologist  لا يحق لهما وصف الأدوية بل فقط المعالجة بطرق معينة وإرشادات. وأحياناً الطبيب النفساني لعلاج دوائي يحول المريض الى الطبيبين الآخرين. إذاً هناك تداخل ينجم عنها المشاكل، لذلك من الأهمية ان تكون هناك نقابة وفصل الإثنين عن بعضهما ليعرف كل شخص أين يعمل".

وتابع: "هناك سبع جامعات في لبنان تعلم مادة التحليل النفسي، وهؤلاء يجب ان ينالوا درجة الماجستير وشهادة الكولوكيوم، وبعد ذلك إذا أقر قانون النقابة فان على الطبيب النفسي ان ينتسب الى النقابة بشكل الزامي، واي خلل في عمله فان النقابة مسؤولة عن توجيه العقوبة او اللوم".

وختم: "خلال مناقشتنا لمشروع القانون، إستعنا بإختصاصيين. كما ان وزارة الصحة حضرت في النقاش وبعد الإنتهاء من هذا المشروع سوف نعمل على البدء بتنظيم بعض المهن غير المنظمة حتى الآن".