اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة نظمت ورشة عمل لإطلاق عملية درس إقتراح قانون الشراء العام
الثلاثاء 02 حزيران 2020

السفارة الاوكرانية احتفلت بالذكرى ال25 لوضع دستور بلادها في مجلس النواب وأهدت المكتبة نصوص دستور أوكرانيا إضافة الى مؤلفات لكتاب اوكرانيين مترجمة الى العربية ونسخة مطبوعه من الإنجيل باللغة العربية

home_university_blog_3

 

 

 

 

 

 

 

في 28 حزيران 2021 تحتفل أوكرانيا بالذكرى الخامسة والعشرين للدستور. وفي هذه المناسبة أقامت سفارة أوكرانيا في لبنان، عند الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 29/6/2021، عرضاً لدستورها، في قاعة مكتبه مجلس النواب، بحضور السفير ايهور اوستاش ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية - الأوكرانية النائب ميشال موسى وعدد من أعضاء اللجنة النواب بلال عبد الله، فؤاد مخزومي وطارق المرعبي وأركان السفارة.

إستهلت المناسبة بالنشيدين اللبناني والأوكراني، ثم كان عرض من خلال شاشة، شرح خلاله السفير اوستاش، بصفته السفير المفوض فوق العادة وأحد واضعي الدستور، عن مراحل وضع الدستور في بلاده، لافتاً الى ان الدستور بيليت اورليك (1710) مكتوب باللغتين اللاتينية والأوكرانية القديمة، كما عرف بإنجيل مازيبا (1708).

وأشار السفير اوستاش الى الإعلان القانوني الرابع للمجلس المركزي الأوكراني 1918، حيث أعلنت أوكرانيا الشعبية دولة مستقلة ذات سيادة للشعب الأوكراني.

كما تناول العرض الذي قدمه السفير الأوكراني قانون توحيد جمهورية أوكرانيا الشعبية والجمهورية الأوكرانية الغربية الشعبية (1919) وإعلان إستقلال أوكرانيا 1991، مشيراً الى ان أول رئيس لأوكرانيا هو ليونيد كرافتشوك (1991-1994) ثم صدر دستور أوكرانيا في العام 1996.

وألقى النائب ميشال موسى كلمة بالمناسبة، هنأ فيها أوكرانيا بالذكرى الخامسة والعشرين للدستور. وقد أشاد النائب موسى بالسفير الأوكراني وأعضاء السفارة في تعزيز العلاقات بين لبنان وأوكرانيا. كما تحدث عن الشراكة الكبيرة بين البلدين من خلال العلاقات العائلية والإجتماعية بين الشعبين واحتضان أوكرانيا لشباب لبنان الذين يتابعون دراستهم هناك، وتمنى أن تتطور العلاقات بين البلدين على الصعيد الإقتصادي. وأوضح النائب موسى أن لبنان يحتاج الى أسواق في أزمته الحالية. وتمنى الخير لأوكرانيا وأن نعيش بأمان وسلام وأن يرتاح لبنان من أزماته ومعاناته. وأكد أن لبنان منفتح لتطوير العلاقات مع أوكرانيا.

وقال النائب بلال عبد الله:
"ما يربط لبنان بأوكرانيا وما يمكن ان يكون عامل مشترك في مصالحنا المشتركة أكبر بكثير مما واقعه اليوم، ونأمل في تطور هذه العلاقات، ونتمنى كل الخير لأوكرانيا وأن يعمها السلام كما يعم السلام لبنان".

بدوره، هنأ النائب طارق المرعبي أوكرانيا في هذه المناسبة، وتمنى التقدم والإزدهار لهذا البلد، وأشاد بدورها في احتضان الطلاب اللبنانيين وما تقدمه من رعاية ودعم في ظروفهم الصعبة، وقال: "نشكر كل الدول الصديقة، وأوكرانيا دولة صديقة".

وقال النائب فؤاد مخزومي:
"عندما تعرفنا على سعادة السفير أحببنا أوكرانيا أكثر، وقد سبق وقمت بزيارة رسمية لهذا البلد، وأشكر السفير الأوكراني على نشاطه. وكما قال زملائي ان لبنان بحاجة الى اكبر عدد من الأصدقاء في العالم لمساعدته في محنته. وكلما كانت العلاقات مبنية لمصلحة الطرفين، نتمنى في وضعنا اليوم أن نطور الوضعين الإقتصادي والتجاري لمصلحة البلدين.

وفي ختام اللقاء، قدم السفير اوستاش مجموعة من الكتب مهداة الى مكتبة المجلس، وهي عبارة عن نصوص دستور أوكرانيا، إضافة الى مؤلفات لكتاب اوكرانيين مترجمة الى العربية بدعم من سفارة أوكرانيا في لبنان.

ومن بين الكتب أيضاً نسخة مطبوعه من الإنجيل باللغة العربية يرجح تاريخها الى السنوات الأولى من القرن الثامن عشر وطبع الكتاب في البطريركية الإنطاكية على نفقة الحاكم الأوكراني إيفان مازيبا.

ثم انتقل السفير الأوكراني والحضور حيث جرى التقاط صورة جماعية على درج المبنى الرئيسي لمجلس النواب.