عقدت رئيسة  لجنة المرأة والطفل النائب عناية عز الدين، عند الساعة الحادية عشر والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 14 تشرين الأول 2021، في قاعة المكتبة العامة لمجلس النواب، مؤتمراً صحفياً بحضور معلي وزير الإعلام جورج قرداحي، معالي وزير الصحة العامة فراس الأبيض، ممثلة منظمة الصحة العالمية الدكتورة الشنقيطي، ممثلة اليونيسف السيدة يوكي ماكو وممثلين عن الجمعيات التي تعنى بشؤون المرأة والطفل.

وذلك لإطلاق "الحملة الوطنية لتغذية الرضع وصغار الأطفال - معاً للحفاظ على غذاء متوازن".

بدأ المؤتمر بالنشيد الوطني ثم افتتحته النائب عناية عز الدين التي شكرت الجميع لمشاركتهم وإصرارهم على الحضور على رغم الوضع الأمني المتوتر في الخارج، وقالت: "هذه الحملة هي مناسبة لإطلاق برنامج تغذية الرضع وهي نتيجة التعاون والتنسيق بين لجنة المرأة والطفل ومنظمة الصحة العالمية و"اليونيسف" ووزارة الشؤون الإجتماعية، فضلاً عن الجمعيات المعنية.

بدأنا بالتفكير بإطلاق الحملة بسبب الأزمة المالية وأزمة المستوردين، أي مستوردي الحليب التي أدت الى غياب ثقة المواطنين بالمستقبل، وهناك من عمل على تخزين الحليب مما أدى الى أزمة في هذا الخصوص لا يمكن فصلها عن إطار اوسع.

هناك خلل في كل القطاعات في البنى التحتية اذ اننا في لبنان نمر بأزمة سياسية وصحية أدت الى صدور تقرير من الأمم المتحدة عمن ينام جائعاً في لبنان، وهذا الأمر سيؤدي الى أمراض مزمنة قاتلة، ونحن نتحدث عن أزمة عالمية مرتبطة بهذا الموضوع.


إن عائلات كثيرة اصبحت تحت خط الفقر وما ينتج من ذلك وخصوصاً تعرضها لأمراض".

ثم شرحت "خريطة عمل جينات الأطفال وان التغذية ترتبط بالتغذية السليمة وخصوصاً الرضاعة من الثدي".



وتحدثت عن الخيارات الفضلى في هذا الإطار، وقالت: "قمنا بالتنسيق مع الهيئات المعنية بالتواصل لتحريك الدعم وتوفيره عبر الجمعيات، وهذا منهج الشراكة والتعاون".

وركزت على "اهمية تطبيق القوانين ومن بينها قانون منتجات التغذية وتوفير الحماية للأمهات وضرورة إعطاء الغذاء البديل الصحي الذي يتناغم مع كل التوصيات العالمية".

ثم تحدث الوزير فراس الأبيض عن التغذية والرضاعة عند الأطفال، مشيراً الى أن "سياسات غير سليمة مزمنة إتبعت في لبنان أوصلتنا الى بعض الأرقام: 13 بالمئة يفيدون من الحليب الطبيعي، وهذا أمر شاذ ضمن هذه الأزمات".

أضاف: "الأزمة الإقتصادية زادت من هذه الأزمات ولا تعطينا وقتاً للتحرك، وهناك فرص بسببها، وهناك كثير من الإهتمام بالرضاعة الطبيعية وتشجيع للمرأة والأم على الرضاعة الطبيعية".

وتابع: "ما يميز هذا النشاط هي المعادلة لأزماتنا الباقية في القطاع الصحي والقطاعات الأخرى والحلول ناتجة من تعاون بين الأفرقاء المحليين وفي القطاع الرسمي والشركاء الدوليين من منظمة الصحة العالمية و"اليونسيف"، وعلينا أن نتكاتف مع بعضنا لنخرج من هذه المأزق. الحلول ليست سهلة، ولكنها ليست مستحيلة".

وتحدث الوزير جورج قرداحي الذي قال: "إسمحوا لي ان أثني على الجهود الجبارة التي تقوم بها سعادة النائب عناية عز الدين، بالشراكة مع منظمة "اليونيسف"، لإلقاء الضوء على أهمية الغذاء المتوازن والرضاعة عاملاً أساسياً لنمو الطفل وتقوية جهاز مناعته وتعزيز الترابط بينه وبين الأم".

وأضاف: "تأتي هذه الحملة في ظل الظروف الإقتصادية المتردية التي يمر فيها لبنان، والتي تستدعي الكثير من التضامن والوعي والدعم، وخصوصاً في الأمور الصحية والحياتية التي يمكن ان تؤثر على دور الحياة بأسرها".

وتابع: "تأتي شراكتنا مع "اليونيسف" في إطار التكامل والتفاعل بين جهود الإعلام والجهات المعنية والمسؤولة عن تقديم الرعاية الصحية والغذائية بحيث ان الإعلام يسهم في نشر المعرفة، وله دور مؤثر في هذا الشأن".

وختم: "من هذا المنطلق، ندعو وسائل الاعلام كافة الى التعاون معنا في نشر هذه الحملة التي تتضمن فيديو توعويا مصورا، بالاضافة الى مجموعة من المنشورات المخصصة لمواقع التواصل الاجتماعي. وندعو وسائل الاعلام ايضا الى اعطاء هذا الموضوع مساحة خاصة في برامجها الحوارية وعلى صفحاتها نظرا الى أهميته على سلامة الفرد والمجتمع".

ثم كانت كلمة لممثلة اليونيسف السيدة يوكي ماكو أبرزت فيها أهمية الرضاعة من الثدي من أجل التغذية وتوفير البديل.

وأخيراً تحدثت ممثلة منظمة الصحة الدكتور إيمان الشنقيطي عن أهمية الغذاء عند الرضع.



ثم دار نقاش