1- الإتحاد البرلماني العربي
- المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية 
2- البرلمان العربي
3- إتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي   PUIC
4- الجمعية البرلمانية الأسيوية APA  
5- الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية APF
6- برلمان البحر الأبيض المتوسط PAM
7- الجمعية البرلمانية للإتحاد من أجل المتوسط PA-UfM 
8- الإتحاد البرلماني الدولي IPU
9- مجلس اوروبا

1-  الإتحاد البرلماني العربي
الاتحاد البرلماني العربي منظمة برلمانية عربية تتألف من شعب تمثل المجالس البرلمانية العربية ومجالس الشورى العربية. تأسس الاتحاد في حزيران - يونيو عام /1974 نتيجة لجو التضامن والعمل العربي المشترك الذي عاشته الأمة العربية في تلك الفترة، والذي وفر مناخا مؤاتيا لنمو التعاون العربي عن طريق المؤسسات السياسية والنقابية والمهنية العربية.
يهدف الاتحاد الى تعزيز اللقاءات والحوار بين المجالس البرلمانية العربية وبين البرلمانيين في سبيل تبادل الخبرات التشريعية وتنسيق الجهود البرلمانية العربية في مختلف المجالات.
 يضم في عضويته اثنتين وعشرين شعبة برلمانية تمثل البرلمانات العربية.
تكون رئاسة الاتحاد بالتناوب سنويا وفق الترتيب الهجائي لأسماء الشعب الأعضاء.

****
•       المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية
يشرف الإتحاد البرلماني العربي عبر امينه العام على المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية و هو مؤسسة انشئت نتيجة جهود بذلها مجلس النواب اللبناني والاتحاد البرلماني العربي والهيئات التشريعية في الدول الأعضاء الـ22،
فتح المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية أبوابه في تموز يوليو 2011،
للاطلاع على المزيد من المعلومات والنشاطات التي يقوم بها المعهد، يمكن الدخول الى الموقع الالكتروني على العنوان التالي: www.arabparliamentaryinstitute.org   

2- البرلمان العربي
أنشىء بمقتضى قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة رقم (292) الصادر عن الدورة العادية السابعة عشر المنعقدة بمدينة الجزائر، بالجمهورية الجزائرية، وذلك بتاريخ 23 آذار/ مارس 2005؛ وفي هذه القمة أدخلت عدة تعديلات على ميثاق جامعة الدول العربية، جاء في صدارتها استحداث المادة التاسعة عشر التي أضيفت للميثاق بموجب قرار هذه القمة رقم (290)، ونصها:
" ينشأ في اطار الجامعة العربية برلمان عربي، ويحدد نظامه الأساسي، تشكيله ومهامه واختصاصاته".

3- إتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
يتألف من شُعب تمثل برلمانات الدول العربية والإسلامية بصفة عضو ( 53 برلمان)، ومن منظمات دولية وإقليمية ومجالس برلمانية صديقة بصفة مراقب ( 22 منظمة اقليمية ودولية).
 يتكون الاتحاد من مجالس اعضاء منظمة المؤتمر الاسلامي، وقد نشأ في مؤتمر تأسيسي عقد في طهران بتاريخ 17 يونيو1999، ومقره الدائم في طهران، عاصمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
مجلس النواب اللبناني عضو في الاتحاد منذ 1999، وهو يشارك عبر ممثليه في مؤتمرات الاتحاد وفي اجتماعات اللجنة التنفيذية التي هو عضو فيها.

4 -الجمعية البرلمانية الأسيوية
نشأت الجمعية البرلمانية الاسيوية عام 2006  خلال الدورة السابعة لمنظمة البرلمانيين الاسيويين للسلام. Parliamentary for Peace (AAPP) of Asian Association The
وهي مؤسسة تابعة للمنظمة المذكورة أعلاه التي تأسست عام 1999. وتضم هذه الجمعية، أربعين برلماناً كأعضاء اساسيين وثمانية عشر برلماناً مراقباً. يتمتع كل عضو برلماني بعدد معين من المقاعد ويحدد العدد استنادا الى حجم سكان البلد الذي ينتمي اليه. حاليا عدد المقاعد الاجمالي وبالتالي عدد الاصوات هو 206 .

5الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية
الجمعية البرلمانية للفرنكفونية (APF) مجلس استشاري يتألف من 78 عضوا يمثلون البرلمانات والمنظمات البرلمانية الدولية الناطقة باللغة الفرنسية. تأسست سنة 1967 على شكل جمعية للصداقة البرلمانية، تطورت على مر العقود لتصبح اليوم فاعلا هاما بالنظر للتحولات التي يشهدها الفضاء الفرنكوفوني، وتأتي أهمية تدخلها بشكل أكبر في السياق الدولي، والعمل على تعزيز دينامية العلاقات بين الدول الأعضاء.
يشارك البرلمان اللبناني احياناً في مؤتمرات الجمعية واجتماعات لجانها وفي شبكة النساء البرلمانيات ولديه ممثلين في هذه اللجان، كما يشارك سنوياً في البرلمان الفرنكوفوني للشباب حيث يتم اختيار اثنين من طلاب الجامعة اللبنانية يتبنى
المجلس النيابي ترشيحهما للمشاركة في اعمال هذا البرلمان الذي يعقد سنوياً على هامش الجمعية العامة للفرنكوفونية كما يشارك في الدورة التدريبية المخصصة حول تنظيم العمل البرلماني.

6-  برلمان البحر الأبيض المتوسط (سابقاً الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط)
يتألف من الجمعية والمكتب واللجان الدائمة الثلاث واللجان الخاصة المؤقتة والسكرتاريا.
 يجب أن يكون أعضاء الوفود الوطنية أعضاءً في برلماناتهم الوطنية. تكون برلمانات الدول المتشاطئة على البحر الأبيض المتوسط، بحكم أوضاعها وبناءً على طلبها، أعضاء في الجمعية.  يحكم مبدأ المساواة بين الأعضاء في تكوين الجمعية وعملية صنع القرار فيها.
يشارك مجلس النواب اللبناني في اجتماعات ونشاطات البرلمان عبر ممثله الوحيد.

7-الجمعية البرلمانية للإتحاد من أجل المتوسط
تتكون الجمعية من 280 عضوا، منھم 132 عضوا من الاتحاد الأوروبي ) 83 عضوا من البرلمانات الوطنية ال 28للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي(
تضم الجمعية خمس لجان برلمانية تتولى مسؤولية متابعة مختلف جوانب الشراكة الأورومتوسطية:

  • لجنة الشؤون السياسية والأمن وحقوق الإنسان؛
  • لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية والشؤون الاجتماعية والتعليم؛
  • لجنة تحسين نوعية الحياة والمبادلات بين المجتمعات المدنية والثقافة؛
  • لجنة حقوق المرأة في البلدان الأورومتوسطية.
  • لجنة الطاقة والبيئة والمياه. يتمثل مجلس النواب اللبناني بعضو واحد اصيل وعضو آخر احتياطي في اللجان الخمس التابعة للجمعية.

8-الإتحاد البرلماني الدولي
الاتحاد البرلماني الدولي هو مؤسسة برلمانية عريقة، يرجع عهدها إلى عام/ 1889، وهو المنظمة الدولية التي تضم برلمانات دول ذات سيادة، بصفته هذه، المنظمة الوحيدة التي تمثل الفرع التشريعي على الصعيد العالمي. ويبلغ عدد
البرلمانات الوطنية الممثلة في الاتحاد البرلماني الدولي في الوقت الحاضر  143برلماناً. يشارك لبنان سنوياً في الجمعية العامة حيث يترأس دولة الرئيس نبيه بري وفد لبناني إلى الاجتماع الدوري خلال شهر تشرين الأول في جنيف على رأس وفد برلماني وإداري وإعلامي. وكما يشارك في النشاطات والإجتماعات الأخرى التي ينظمها الإتحاد خلال السنة.

9- مجلس اوروبا
تأسس في عام 1949، هو إطار التعاون بين 47 دولة ذات سيادة.
يعقد المجلس اجتماعين على الأقل كل سنة ( في شهري تموز وكانون الاول)، وفي نهاية كل رئاسة دورية لمجلس الوزراء.
الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (PACE) هي واحدة من الأجهزة القانونية لمجلس أوروبا، وهي منظمة دولية مكرسة لدعم حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون، والتي تشرف على المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. وهي مكونة من 318 برلمانياً من البرلمانات الوطنية لدول المجلس ال 47 في أوروبا، وتجتمع أربع مرات في السنة للجلسات العامة لمدة أسبوع في ستراسبورغ.
شارك مجلس النواب اللبناني ( برلمانيين واداريين) في عدد من نشاطات المجلس ثم توقف هذا النشاط لاسباب عدة.