عقدت لجنة تكنولوجيا المعلومات جلسة لها عند الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الأربعاء الواقع بتاريخ 6/7/2022، برئاسة رئيس اللجنة النائب طوني فرنجية وحضور مقرر اللجنة النائب الياس حنكش والنواب السادة: نقولا صحناوي، أشرف بيضون، ينال صلح، رامي أبو حمدان، سعيد الأسمر، رازي الحاج وعدنان طرابلسي.


كما حضر الجلسة:
- معالي وزيرة التنمية الإدارية الأعمال نجلا رياشي.
- المحامي شربل شبير.
- ليندا قاسم.
- عن Omsar عامر صياغة.
 - د. جو حاج.



وذلك للإستماع الى معالي وزيرة التنمية الإدارية.


اثر الجلسة قال النائب طوني فرنجية:
"عقدت لجنة تكنولوجيا المعلومات جلسة بحضور وزيرة التنمية الإدارية التي اطلعتنا على أهمية هذا الملف. وكما تعرفون ان لبنان مع الوقت يفقد قدرته التنافسية".
 
أضاف :"ميزة لبنان هو في قطاعي الإتصالات والتكنولوجيا الذي ينهار. اليوم دخلنا في مرحلة ليس فيها موازنة. والمؤسسات مثل وزارة التنمية الإدارية أصبحت تتكل في عملها على التمويل الخارجي، ولا يوجد موازنة في لبنان واطلعتنا الوزيرة رياشي عما يسببه هذا الأمر وعلى العقبات التي توضع أمام استمرارية العمل في التحول الرقمي، والملف الأول الذي تركز عليه هو التحول الرقمي في لبنان ليعود لبنان ويسترد قيمته وقدرته التنافسية لأن كل بلدان العالم بدأت تطبق العمل بالنسبة للتحول الرقمي والبلدان المتطورة كبلدان الخليج او استوينا حققت التحول الرقمي الكامل".
 
وتابع :"صحيح نحن في لبنان لدينا أولويات اخرى وهي الطبابة والأمن الغذائي والذي يواجهها كل مواطن، ولكن هذا لا يمنع أننا نعمل في الوقت نفسه كمجلس نيابي على خطط مستدامة وعلى نمو وتطور لبنان، لأن اي خطة نريد ان نبدأ بتطبيقها اليوم يطلب حوالى السنتين، ونحن نعرف ان السنتين تمتدان لأكثر. من جهتنا كلجنة لن نوفر أي جهد  لإقرار المشاريع والقوانين اللازمة لإزالة كل العقبات من أمام هذا التحول. وفي الوقت نفسه سنقوم بالدور الرقابي المطلوب منا والمراسيم التطبيقية وتنفيذ هذه الخطط لأنه وصلنا الى لجنة القوانين الأهم أقرت في المجلس السابق. العبرة في التنفيذ. وتحدثنا عن كثير من الأمور، علينا ان نزيل من بالنا ان لبنان دولة فاشلة ونتطلع كيف سيسترد دوره في المنطقة وفي التكنولوجيا وأن يكون رائداً".