عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الإجتماعية جَلسَةً  عند السّاعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الإثنين الواقع في الأول من آب 2022، برئاسة رئيس اللجنة النائب بلال عبدالله وحضور النواب السادة: سامر التوم، أمين شري، عبد الرحمن البزري، قاسم هاشم، عناية عز الدين، ميشال موسى، غسان حاصباني، عدنان طرابلسي وغسان سكاف.

كما حضر الجلسة:
- مدير عام مصرف الإسكان أنطوان حبيب.
- مدير عام المؤسسة العامة للإسكان روني لحود.


وذلك:
- للإستماع الى مدير عام مصرف الإسكان الأستاذ أنطوان حبيب عن نشاط المصرف وقروض الإسكان والطاقة البديلة وبحضور مدير عام المؤسسة العامة للإسكان الأستاذ روني لحود.
- للبحث بمراحل تنفيذ قانون القرض الكويتي للإسكان.
 
إثر الجلسة، قال النائب بلال عبدالله:

"خصصت جلسة لجنة الصحة للبحث في موضوع عمل مصرف الإسكان والذي تملك فيه الدولة حصة تآكلت، للأسف، في الفترة الأخيرة. ولكن الأموال التي يعمل بها مصرف الإسكان هي أموال الشعب اللبناني، هي إيداعات الخدم سابقاً ومكاتب الخدم. والمرتقب أن يكون هناك عمل في قرض الصندوق العربي للإسكان، وللأمانة مصرف الإسكان نوجه اليه التحية قام بمبادرة في الوقت المناسب توجه الى محدودي الدخل والناس الذين هم في حاجة الى طاقة شمسية، وهي قروض موجهة بثلاثة إتجاهات: الأول قرض إسكاني لدخل بالحد الأدنى 6 ملايين ليرة. والمصرف بحاجة الى ضمانات وتأخر بسبب إضراب موظفي القطاع العام. وتم بحث في هذا الموضوع بالتفصيل مع أعضاء اللجنة، وتمنى أعضاء اللجنة ان يكون هذا الموضوع معمماً على كل الأراضي اللبنانية، وخصوصاً أن بعض القرى لا مشاريع إسكانية فيها".
 
وأضاف: "القرض الثاني موجه الى الطاقة الشمسية بمبلغ يراوح بين 75 و200 مليون ليرة لـ 5 سنوات. نحن شجعنا على هذا الموضوع وان يعطى الأولوية، وهذا الملف ضاغط إجتماعياً ويخفف ضغطاً عن مؤسسة كهرباء لبنان اذا كان هناك إمكان لتحسين الطاقة. وطلب منا بإجماع الزملاء أن يكون هناك إستثناء في مصرف الإسكان لإعطاء قروض طاقة شمسية للمستشفيات، وطلبنا منه إتخاذ مبادرة إستثنائية لهذه القروض. والمسألة الثالثة ترميم المنازل".
 
وختم: "أحب ان أعلن اننا كلجنة صحة في صدد التحضير لورشة عمل بدعم من الرئيس نبيه بري وموافقته لحض المجتمع الدولي والدول القادرة على مد يد العون للبنان في ملف الدواء، سيما أدوية السرطان والأدوية المستعصية".