ضمن إطار برنامج التعاون مع الجمعية البرلمانية الفرنكوفونية (APF)، إستؤنفت عند الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس الواقع فيه 24/11/2022 في القاعة العامة في مجلس النواب أعمال الندوة البرلمانية حول:

1-"الحوكمة الرقمية: تحديات وفرص من أجل مواطنة شاملة للجميع"
 

أدار الندوة النائب طوني فرنجية وجرى تبادل للآراء.

وقد اختتمت الندوة البرلمانية أعمالها بعد يومين من النقاش وأصدرت توصيات عدة من بينها:

- تنظيم مزيد من اللقاءات المماثلة وإعادة توثيق التعاون بين البرلمانيين الفركوفونيين لتوفير تبادل الخبرات حيال مسائل التحول الرقمي.

- توصية حول تدريب الموظفين في القطاع العام على مواضيع الحوكمة الرقمية.
 

- تعديل المناهج التربوية وإدخال مواد خاصة بمسائل التحول الرقمي والديمقراطية الرقمية ودورها في التنمية الإدارية والإنسانية والإقتصادية.
 

- تطوير الإطار التنظيمي اللذي يضمن الإنتقال الى الحوكمة الرفمية بطريقة آمنة لتنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي وإعداد تقارير تقويمية سنوية.
 

- متابعة تنفيذ التوصيات بما يسمح بتقويم التقدم على مستوى التطبيق والإلتزام.
 

- ضمان الدمج والشمولية في ما يتعلق بالحوكمة الرقمية بحيث يصان حق الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة في الوصول الى المعلومات.


ومساء بدأت الندوة الثانية بعنوان "المساواة بين المرأة والرجل - محاربة العنف ضد المرأة: "نحو برلمانات مراعية للنوع الاجتماعي"، بحضور عدد من النواب ونواب من الدول الفرنكوفونية وممثلات للجمعيات التي تعنى بشوؤن المرأة.

ترأست الجلسة الأولى النائب عناية عزالدين بعنوان "برلمان يراعي المنظور الجنساني -نصير المرأة".

ثم كانت مداخلات لعدد من المشاركين والمشاركات من النواب في الدول الفرنكوفونية وممثلي الجمعيات تناولت مفهوم البرلمان نصير المرأة وتعزيز عمل البرلمانات وتجربة البرلمان النصير للمرأة في الوسط البرلماني وإنشاء لجنة غير دائمة او لجنة إستشارية للبحث القضايا المتعلقة بتكافؤ الفرص.

وبعد هذه المداخلات جرت إضاءة مجلس النواب باللون البنفسجي.