عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس إقتراحات القوانين المتعلقة بالقضاء الاداري جلسة عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الاثنين تاريخ 13/2/2024، برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عقيص وحضور النائب حليمة القعقور.

كما حضر الجلسة:
- عن وزارة العدل القاضي ندين رزق
- عن مجلس شورى الدولة القاضي سميح مداح
- عن نادي قضاة لبنان القاضي محمد فواز
- عن نقابة محامي بيروت المحامي سعد الدين الخطيب
- عن نقابة محامي طرابلس محمد هرموش

كان سبق للجنة أن درست في الجلسة السابقة الاحكام المتعلقة بالتبليغات والمهل المتعلقة بالردود والاجوبة ودور هيئة القضايا، والتبليغات الالكترونية بالإضافة الى حق الخصوم بالاطلاع على أوراق الدعوى.

اما في هذه الجلسة ناقشت اللجنة المواد المتعلقة بوقف التنفيذ والتي تناولت الاحكام القضائية التي يمكن طلب وقف تنفيذها وشروط هذا الطلب، بالإضافة الى طلب وقف تنفيذ القرارات الادارية موضوع الطعن وصلاحية مجلس الشورى أو المحكمة الادارية المتعلقة بالغستجابة الى طلب وقف التنفيذ للقرار المطعون به، كما تناول النقاش حالات عدم التزام الإدارة للقرارات المتعلقة بوقف التنفيذ والاجراءات التي تترتب بنتيجة عدم الالتزام هذا سواء تجاه الإدارة أم تجاه الموظف التي يعيق تنفيذ القرار الاداري أو يمتنع عن تنفيذ القرار المذكور. كما تناولت بالدرس المواد المتعلقة بإجراءات التحقيق في المراجعات المقدمة بهذا الخصوص.

نتيجة المناقشة والتداول اقرت اللجنة المواد التي درستها بعد أن ادخلت تعديلات على عدد منها.

رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة التالية.