عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة جلسة لها عند الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الإثنين 29/4/2024،  برئاسة النائب بلال عبدالله وحضور النواب الأعضاء.

وذلك لمتابعة :
درس اقتراح القانون الرامي الى إنشاء نظام الرعاية الصحية الشاملة الإلزامية.

إثر الجلسة قال النائب بلال عبد الله:
"تابعنا اليوم مناقشة اقتراح قانون التغطية الصحية الشاملة الإلزامي، وكان على جدول الأعمال كيفية إدارة هذا النظام. والنقاش اليوم كان متشعباً، وركزنا على الا ينوب هذا النظام عن دور وزارة الصحة في رسم السياسات الصحية في الإطار العام، وحصر عمل هذا النظام لتأمين الحد الأدنى من الطب الوقائي للشعب اللبناني من الإستشفاء الجيد، بمستوى عال لشريحة اللبنانيين الذين لا يملكون اي تغطية صحية، وصولاً بالمستقبل الى نظام صحي أشمل".

أضاف: "أعتقد اننا وصلنا اليوم الى مكان قريب جداً في وجهات النظر، وهناك إجماع وطني على هذا الملف الذي يمس كل الناس، فالشعب اللبناني يئن تحت عبء الإستشفاء. واعتقد اننا استفدنا من وجودنا كلجنة صحة نيابية في آخر مؤتمر لتمويل الصحة الذي عقد في واشنطن، وناقشنا مع دول عدة تشبه لبنان واضعف من لبنان بالنظام الصحي، واستطاعت ان تقوم بهذه المهمة، وسنستفيد من هذه الخبرات، وطلبنا من البنك الدولي الدعم التقني. واذا أقر القانون سنطلب تمويلاً خصوصاً في المراحل الأولى".