النائب الدكتور علي الخليل وجه سؤالاً إلى الحكومة حول تمويل ورشة إعادة بناء المناطق المحررة


 

وجه النائب الدكتور علي الخليل الثلاثاء 8/5/2001، سؤالاً إلى الحكومة عبر رئاسة مجلس النواب حول كيفية تأمين التمويل للمشاريع وورش إعادة البناء والاعمار في المناطق المحررة .
ومما جاء في السؤال :

ولكي نتمكن من تحصين هذا الانتصار التاريخي الكبير تحرير معظم الأراضي اللبنانية ما عدا مزارع شبعا وثلاثة مواقع من ضمن الحدود المعترف بها دولياً . لا بد للدولة من إنجاز ورشة إعادة البناء والاعمار في المناطق المحررة والمواجهة التي لم تبدأ بعد . لذلك نسأل الحكومة :
أولاً: كيف سيؤمن تمويل هذه الورشة التي تشمل ترميم البنى التحتية وتزويد تلك المناطق بالكهرباء والمياه والهاتف والطرق والمستشفيات والمدارس وغيرها من الخدمات الأساسية، وكذلك إعادة بناء المساكن والأصول والفروع، ودفع التعويضات المستحقة، وصولاً إلى تحريك عجلة الإنتاج والإنماء ؟
ثانياً: هل عن طريق الاعتمادات المرصدة في الموازنة العامة لهذه الغاية .
ثالثاً: هل عن طريق تحريك المساعدات التي التزمت بها الدول العربية في مؤتمرات القمة واجتماعات جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، ولم تف بالتزاماتها وهذا اضعف الإيمان ؟
رابعاً: هل عن طريق الدول والصناديق المانحة التي لم تتحرك بعد ؟
خامساً: هل عن طريق تنفيذ المشاريع التي أعدها البرنامج الإنمائي U.N.D.P التابع لمنظمة الأمم المتحدة، هذه المشاريع التي طرحت علينا للبحث والمناقشة قبل وبعد انتصار التحرير والتي لم تبصر النور بعد ؟".