سؤال النائب بطرس حرب للحكومة حول جديتها في موضوع تحرير مزارع شبعا


 

وجه النائب بطرس حرب الخميس 15/2/2001 سؤالاً إلى الحكومة بواسطة رئاسة المجلس النيابي عرض فيه موضوع ملكية لبنان لمزارع شبعا وتلكؤ الحكومة الفاضح في استعادة لبنان حقه على كامل أراضيه متسائلاً عن جدية موقف الحكومة من هذا الأمر.
 

وجاء في السؤال :
أولاً :" لماذا لا تطلب الحكومة اللبنانية من الحكومة السورية عقد اجتماع يصار خلاله إلى ترجمة محتوى كتاب الحكومة السورية إلى الأمم المتحدة، الذي تعترف فيه بلبنانية مزارع شبعا، إلى عمل قانوني له مفاعيله على الصعيد الدولي من خلال وضع محضر رسمي يعيد تكريس الحدود الفاصلة بين لبنان وسوريا نهائياً ويتضمن مزارع شبعا ويسقط كل الذرائع التي تقدمها إسرائيل تبرّيراً لاستمرار احتلالها لقسم من الأرض اللبنانية، ويضعها بالتالي في مواجهة العالم والأمم المتحدة.
ثانياً :" ما هي الحكمة من عدم تحرك الديبلوماسية اللبنانية لتحرير مزارع شبعا واستكمال عملية تحرير كل الأراضي اللبنانية والاكتفاء بإعلان الموقف المبدئي بوجوب انسحاب إسرائيل من مزارع شبعا.
ثالثاً :" ما هي خطة الحكومة، وبعد انتخاب شارون رئيساً لحكومة إسرائيل، للتعاطي مع المرحلة المقبلة ولا سيما إبقاء جبهة الجنوب اللبنانية مفتوحة دون سواها من الجبهات لمواجهة إسرائيل ؟.