فرعية المال والموازنة قررت احالة تقريري الانماء والاعمار وديوان المحاسبة على الوحدة الاستشارية(4/5/2011)

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة المال والموازنة جلسة، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة رئيسها النائب ابراهيم كنعان، في حضور النائبين غازي يوسف وياسين جابر. كما حضر رئيس ديوان المحاسبة القاضي عوني رمضان، رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، رئيس الادارة المالية في المجلس رمزي الحاج، رئيس دائرة المحاسبة في المجلس ايلي رحيم، مدقق حسابات اول في النيابة العامة لدى ديوان المحاسبة غسان بيضون، وفاتن يونس وجان العلية مدققي حسابات اول في ديوان المحاسبة.

 

بعد الجلسة، قال النائب ابراهيم كنعان:

 

سيكون لي غدا موقف عن الامور التي تتعلق بالملف المالي، ولكن استطيع ان اقول اليوم ان الاجتماع كان مهما جدا وجديا، وفي حضور عدد من النواب، وليس صحيحا ابدا كما قيل انه لم يكن هناك حضور لا بل على العكس الحضور كان جيدا. كما حضر ممثلون عن ديوان المحاسبة ومجلس الانماء والاعمار وكان البحث معمقا في هاتين الموازنتين، وقررنا احالة التقريرين من هذين المجلس على الوحدة الاستشارية الجديدة التي تم استحداثها في مجلس النواب والتي وضعتها مؤسسة وستمنسترتونديش بتمويل من الاتحاد الاوروبي لخدمة لجنة المال والموازنة وتسهيل مهماتها. وسنحصل على تقرير مفصل عن هذه المواضيع.
أضاف: شرح رئيس مجلس الانماء والاعمار وفريق عمل المجلس وجهة نظره، ولكن تبين لنا ان ديوان المحاسبة لا يستطيع القيام بمهامه في الرقابة المؤخرة منذ العام 1995 الى يومنا هذا، اذ لا يوجد رقابة مؤخرة كما يجب على كل المجالس وليس فقط على مجلس الانماء والاعمار، وبالتالي هناك لجنة كان يفترض ان تستحدث لكي تراقب هذه المؤسسات العامة والمجالس ايضا لكنها لم تنشأ بعد.


وتابع: اذا، الدافع الرقابي غير موجود، ومن يتحدث الان يحاول تغطية مواقفه بتشبيهات وتوصيفات يظهر من كلامه انه يستهتر برأي النواب وعمل اللجان والبحث عن حقيقة ضرورية في مسألة المال، والمسألة التي وصلنا اليها لمعالجة التجاوزات التي تحصل اعتقد انه يعبر عن نفسه، وليس غريبا ان يستهتر بالنواب وبرؤساء اللجان ويقول ما يقوله.
اضاف كنعان: لم أستغرب ابدا ما سمعته من الزميل غازي يوسف بكلامه وبتشبيهاته التي لا تنطبق الا على الواقع المرير الذي يمثله هو وفريقه السياسي.


وعن كلام وزيرة المالية ريا الحسن بعدم تمكن الوزارة من دفع رواتب موظفي القطاع العام، قال النائب كنعان: عليها ان تعتذر من الناس ومن هؤلاء الموظفين.