رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

مشروع القانون المتعلق بالضمان والحماية الاجتماعية

مشروع قانون الضمان والحماية الاجتماعية

18 آذار, 2010

 فرعية اللجان استكملت مناقشة مشروع قانون ضمان الشيخوخة


عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة جلسة قبل ظهر اليوم الخمس 18/3/2010، برئاسة رئيس لجنة الصحة النائب عاطف مجدلاني وحضور النواب: علي المقداد، ميشال موسى، غازي يوسف، ياسين جابر ونبيل دو فريج.

كما حضر رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن وسميح جحا (اكتواري).

 

اثر الجلسة، قال النائب مجدلاني: "عقدنا اجتماعا اليوم للجنة الفرعية المنبثقة من اللجان المشتركة لاستكمال مناقشة مشروع قانون الحماية الاجتماعية والتقاعد المعروف بضمان الشيخوخة. في الاسبوع الماضي استمعنا الى الهيئات الاقتصادية واليوم استمعنا الى الاتحاد العمالي العام والملاحظات التي قدمها الاتحاد العمالي كان قدمها لدولة الرئيس نبيه بري سنة 2008 طبعا هناك نقاط ناقشناها، هناك بعض الملاحظات التي من الممكن ان ندخلها الى مشروع القانون، وهناك ملاحظات محقة. نحن بصدد مناقشة كل هذا المشروع مع كل الناس المعنيين، ونحن بانتظار ما ستسفر عنه الاجتماعات التي يقوم بها معالي وزير العمل بطرس حرب مع مختلف الهيئات ايضا حتى نستمع بعد ذلك الى رأي وزارة العمل يعني الى رأي الضمان وعندها، تأخذ اللجنة الفرعية الملاحظات واذا كان هناك ضرورة تعيد صياغة هذا المشروع او تدخل بعض التعديلات عليه، والتي تكون قد اتت نتيجة كل هذه المشاورات والمناقشات بين اللجنة الفرعية والهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام ووزارة العمل وايضا الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام".

اضاف: "نحن بعد اسبوعين سوف نلتقي مع معالي وزير العمل الشيخ بطرس حرب لوضع التصور النهائي لهذا المشروع بعد ان نكون قد استنتجنا من كل الملاحظات ما يمكن ادخاله وما يسمح ان يكون لدينا مشروع ضمان شيخوخة يطمئن المواطن اللبناني الى ان ايامه الاخيرة ايام فيها حياة كريمة وفيها ضمان صحي وليس عندما يحال في سن ال 64 الى التقاعد لا يعود احد يتعرف عليه، يقبض التعويض ويقولون له الله معك. هذا المشروع ندرسه ونأخذ وقتنا فيه لكي يكون مشروعا يحمل استمرارية وفيه ملاءة نقدية وثقة للمضمونين والمتقاعدين ان هذا الصندوق سوف يؤمن لهم معاشا تقاعديا او معاش عجز او معاشا لخلفاء المضمون مدى الحياة مع ضمان صحي وضمان المرض والامومة".