منتدى الحوار البرلماني نظم ندوة في المجلس النيابي حول " ترتيبات التعاون بين مجلس النواب وهيئات المجتمع المدني"


 

نظم منتدى الحوار البرلماني الاثنين 8/12/2003 ندوة في المجلس النيابي حول "ترتيبات التعاون بين مجلس النواب وهيئات المجتمع المدني".

 

حضر الندوة عدد من المختصين وتمثلت الحكومة بوزير الدولة لشؤون مجلس النواب الدكتور ميشال موسى.

 

افتتحت الندوة التي هدفت إلى وضع آلية تعاون بين مجلس النواب وهيئات المجتمع المدني كما أعلن مديرها جان كرم.

 

ثم ألقى الدكتور محمود البتلوني عن جامعة نيويورك –الباني كلمة تحدث فيها عن تطور دور المجالس التشريعية في العالم من مجرد مؤسسات تعنى بإقرار القوانين وتعديلها ومراقبة أعمال السلطة التنفيذية لتصبح شريكاً لها في صنع القرار السياسي ذي البعد الوطني والقومي...

 

ثم ألقى وزير الدولة لشؤون مجلس النواب ميشال موسى، كلمة أعتبر فيها أن مهمة التمثيل الشعبي تقتضي من النائب أن يضطلع بمسؤوليتي الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية والمحاسبة، والعمل التشريعي، وليس التحول إلى دور معقب معاملات في هذه الدائرة أو تلك.

  كما رأى أن للهيئات الأهلية وقطاعات المجتمع المدني، دوراً أساسياً في نقل صورة حقيقية إلى المشترع، سعياً إلى تحقيق شراكة أهلية_ برلمانية، تساهم في رسم السياسات العامة في البلاد والسهر على تحقيقها.

 

بعد جلسة الافتتاح قدم رئيس منتدى الحوار البرلماني مدير عام جمعية الشباب المسيحية غسان صياح، ورقة عمل عن " الهيئات الأهلية وإمكانات تأثيرها في القرار الرسمي "، كما قدم أمين عام الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأستاذ بلال شرارة ورقة عمل مماثلة.

 

وفي الجلسة الثانية ، قدمت مداخلات لرئيس المنظمة العربية المعوقين الدكتور نواف كبارة ، رئيس مؤسسة عامل الدكتور كامل مهنا، نائب رئيس الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين البرفسور فؤاد أيوب ومدير البرامج في جمعية حماية وتنمية الثروة الحرجية السيد منير بوغانم.

 

 


أعلى الصفحة | اتصل بنا |

حقوق الطبع محفوظة ©

أنجز هذا الموقع الفريق الفني في مصلحة المعلوماتية - مجلس النواب اللبناني

ونشر بالتعاون مع : مركز الدراسات التّشريعيّة في جامعة نيويورك -ألبني