ورشة عمل في المجلس النيابي حول "التلوث والسلامة العامة على طرقاتنا"


 

افتتح نائب رئيس مجلس النواب الاستاذ ايلي فرزلي في قاعة مكتبة المجلس الاربعاء 2/4/2003  ورشة عمل بعنوان "التلوث والسلامة العامة على طرقاتنا " التي نظمتها لجنة البيئة النيابية بالاشتراك مع لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه ، ولجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات ولجنة الإدارة والعدل ، ومشروع برنامج الامم المتحدة الإنمائي في مجلس النواب .

 

القى الاستاذ فرزلي كلمة جاء فيها:

"ان مسلل "الموت المتنقل " على طرقاتنا يحصد سنوياً زهاء 450 قتيلاً وأكثر من 3206 جرحى، وان هذه الأعداد تنمو وتتزايد عاما بعد عام، وان معدلات التلوث الناجمة عن قطاع النقل على طرقاتنا تجاوزت الخطوط الحمر وحان الوقت لاعلان حالة طوارىء على طرقاتنا ووضع خطة، بالتنسيق بين جميع الهيئات المعنية من القطاعين الرسمي والخاص، لمواجهة هذه الكارثة الوطنية ، والتي تكشفت بعض تداعياتها في خضم الكارثة الطبيعية التي تعرض لها لبنان في الأشهر الأخيرة ."

 

ثم ترأس النائب اكرم شهيب الجلسة الأولى للورشة

 استهلها بالقول ان، عدد الضحايا والمآسي يتصاعد، عدد السيارات والآليات بازدياد دون دراسة الحاجة والسوق ودون ضبط النوعية المستعملة المستوردة أو قطع الغيار وتحدث عن مخاطر التلوث ودور وزارة البيئة.

 

وتناول الدكتور فريد شعبان عن التأثيرات البيئية لقطاع النقل في لبنان وان نسبة الجزئيات قد انخفضت في الهواء بعد وقف المازوت بمعدل 45%.

 

بدوره تحدث الدكتور فريد كرم عن وزارة الصحة فتناول انعكاسات التلوث الناتج عن قطاع النقل في لبنان .

 

وترأس الجلسة الثانية عن "السلامة العامة على الطرقات" النائب محمد قباني.

الذي لفت في مداخلته الى ان الصيانة على الطرق لا تزال دون المستوى المطلوب وطالب بإنشاء جهاز تنسيقي لكل الادارات المعنية بالطرق وتامين السلامة العامة .

 

ثم كانت مداخلة لوزير الأشغال العامة نجيب ميقاتي تمنى في خلالها ان يشكل في هذه الورشة جهاز تنسيقي لسلامة المواطنين، ولفت إلى غياب الخطط المتوسطة والطويلة المدى، بسبب تعدد المرجعيات بين الوزارات. وتحدث عن تضمين " دفتر الشروط والمواصفات الخاصة لإنشاء الطرق " مواداً جزائية على المتعهد تتعلق بالسلامة العامة وأشغال الصيانة .

 

بعد ذلك تحدث ممثل مجلس الإنماء والاعمار المهندس ايلي حلو فلفت الى ضرورة تامين إشارات ضوئية وتوحيد المرجعيات والأجهزة المسؤولة عن هذه الإشارات واقترح حلولاً لتفادي الحوادث.

 

وتحدث باسم ال " يازا " زياد عقل فاقترح ادخال تعديلات جذرية على قانون السير وتطبيق الامتحان الإلزامي للحصول على رخصة السوق ودق ناقوس الخطر.

 

ثم عرضت أفلام توثيقية أعدتها  ال"  يازا " تظهر بشكل واضح مخالفات السير على الطرقات اللبنانية ، وكذلك مشكلة حوادث الدراجات النارية وتهور الشباب اللبناني بالسرعة التي تودي دائماً بحياتهم .

 

ثم تحدث كلوفيس أبي نادر ايضاً عن جمعية ال " يازا " فركز على الحوادث التي تسببها الاشغال والورش والمعوقات على الطرقات فضلاً عن السرعة . وعرض فيلماً وثائقياً حول هذا الموضوع يظهر الانهيارات في الطرقات الجبلية وعدم صيانتها .

ثم جرى نقاش حول المواضيع التي اثيرت في الندوة شارك فيه الوزير ميقاتي الذي قال:

" لا احد منا محصنا من حوادث السير وهو يعني الجميع ".

 

وشدد النائب قباني على أهمية التعاون والتنسيق بين الوزارات والقطاع الاهلي ، منوهاً بمبادرة الوزير ميقاتي .

 

اما النائب شهيب فلفت الى اهمية حياة الإنسان ، وأمل بإصدار القوانين اللازمة لتطوير قطاع السير .

واقترح تشكيل هيئة وطنية عليا لسلامة السير ، كما طرح عدد من المشاركين في الندوة بعض التساؤلات حول فوضى السير وتصادم الصلاحيات والأخطاء المميتة في تنفيذ المشاريع .

 

ووزع في خلال الورشة اقتراح قانون للنائب محمد قباني عن الشرعة اللبنانية لحقوق المشاة يشدد على حق المشاة في العيش في بيئة صحية وفي الحركة الكاملة من دون عوائق التي يمكن تحقيقها من خلال الاستخدام المتكامل لوسائل النقل .

 

وعقدت الجلسة الثالثة برئاسة النائب جان اوغسبيان عن متطلبات تطبيق القوانين المتعلقة بالتلوث والسلامة العامة ، وشارك فيها حنا الجر وسامي موقدية عن جمعية مؤسسة الأبحاث العلمية .

 

وقدم الدكتور يعرب بدر عن جامعة تشرين السورية مقارنة لنظام اجازة قيادة المركبات بين فرنسا والدول العربية.

 

وقدم العقيد جوزيف الدويهي رئيس لجنة طوارىء شؤون السير باسم وزارة الداخلية جملة اقتراحات تتعلق بزيادة عديد رجال شرطة السير وتشديد عقوبة مخالفات السير، كما قال بضرورة التعويض على اصحاب السيارات العاملة على المازوت بأسرع وقت . والعمل على تشجير الطرقات بأنواع من الأشجار التي تمتص ثاني اوكسيد الكربون .

ودعا الى تجديد اسطول النقل المشترك مع لزوم صيانة الطرق والتشديد في تطبيق المواصفات.